عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

منظمات مدنية أفريقية تحذر من النزاع فى السودان

بوابة الوفد الإلكترونية

أَطلَق اليوم الأربعاء، تحالف يضم أكثر من 120 منظمة مجتمع مدني من أفريقيا والشرق الأوسط، تحذيراً قوياً حول النزاع في السودان، والذي أضر حتى الآن بأكثر من 4.4 مليون إنسان، داعين فيه الاتحاد الأفريقي "لصنع التاريخ" بدعم مقاربة سلام جديدة أكثر جرأة وشمولية.

وقد صرح د. الباقر مختار، مدير مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية (KACE) بقوله: "لقد أحرز الاتحاد الأفريقي تقدماً هائلاً على امتداد السنوات العشر الأخيرة فيما يتعلق بالتوصل لحلول أفريقية للمشاكل الأفريقية.
وأضاف أن حل مشكلة عدم الاستقرار في السودان ظل بعيد المنال، وهو ما يوجب على الزعماء الأفارقة أن يكونوا على مستوى المسئولية فيتحركوا بعزم وتصميم للتوصل إلى سلام قائم على حل سياسي شامل"
وأضاف ديسماس نكوندا، مدير كونسورتيوم السودان: "الفظائع التي تشهدها دارفور تتكرر أيضاً في جنوب كردفان والنيل الأزرق، في ظل قصف جوي وقتال أرضي أضرا بشدة بأكثر من مليون إنسان، من بينهم 700,000 تقطعت بهم سبل الحصول على المساعدات الدولية.
وقال إنه لمن الصادم حقاً أن ينزح 27,000 نسمة مؤخراً خلال أسبوع واحد فقط. يجب على الاتحاد الأفريقي أن يبذل كل ما في وسعه لإنهاء هذه الأزمة المروعة، وأن يتبنى مقاربة موحدة لتحاشي المزيد من التدهور للنزاعات التي يشهدها السودان."