رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كواليس جديدة في الضربة الأمريكية على دمشق

الضربة الأمريكية
الضربة الأمريكية على دمشق

 تعرضت "سوريا"، لضربات جوية دقيقة وعنيفة، شنتها "القوات الأمريكية"، في شرق البلاد، بعد هجوم بطائرة دون طيار، أسفر عن مقتل أمريكيّ وإصابة 6 آخرين.

 

وكشف مسؤول في وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، اليوم الجمعة، كواليس الضربة الجوية التي نفذتها القوات الأمريكية مساء أمس الخميس في "سوريا" واستهدفت مواقع تابعة لإيران.

 

اقرأ أيضًا.. أمريكا تكشف تفاصيل قرار قصف القوات الإيرانية في سوريا

 

وقال مسؤول في البنتاجون في حديث للصحفيين عبر الهاتف: مجموعة مُقاتلات حربية أمريكية انطلقت من قاعدة "العديد" الجوية في قطر وتوجهت إلى سوريا بناء على توجيهات وزير الدفاع لويد أوستن.


وألقت المُقاتلات نحو 20 صاروخًا مُوجهًا بالليزر عن بعد من طراز "جي-بي-يو-12" ضد مواقع تابعة لإيران.


وقصفت جماعات الحرس الثوري الإيرانية، مواقع القوات الأمريكية بـ"ثماني مسيرات مُفخخة من نوع "قاصف-1". ​

 

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن الضربات الأمريكية تسببت في مقتل ثمانية مُسلحين مُتحالفين مع إيران في سوريا.

 

وقالت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة، إنها ستحمي قواتها في سوريا بعد أن شن الجيش الأمريكي ضربات جوية على القوات المدعومة من إيران ردًا على هجوم أسفر عن مقتل مُتعاقد أمريكي وإصابة خمسة جنود أمريكيين.

 

تصريحات جون كيربي:

 

وذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت

الأبيض جون كيربي لشبكة (سي.إن.إن) التلفزيونية: "سنعمل على حماية أفرادنا ومنشآتنا بأقصى طاقتنا. إنها بيئة محفوفة بالخطر".

 

وبعد يوم واحد فقط من الهجوم الدامي على قوات أمريكية في سوريا حملت واشنطن المسؤولية فيه على طائرة مسيرة إيرانية المنشأ، وقالت مصادر إن هجومًا صاروخيًا جديدًا استهدف قاعدة أمريكية في شمال شرق سوريا.

 

وقال مسؤولون أمريكيون إنه لم تقع إصابات في صفوف القوات الأمريكية في الهجوم الذي وقع اليوم الجمعة.

 

وقد تُؤدي أعمال العُنف الأخيرة إلى تفاقم حدة العلاقات المُتوترة بالفعل بين واشنطن وطهران وسط تعثر جهود إحياء الاتفاق النووي والدعم العسكري الذي تقدمه إيران إلى روسيا في حربها على أوكرانيا، ونادرًا ما تقع وفيات في صفوف القوات الأمريكية المُتمركزة في سوريا على الرغم من استهدافها سابقًا بطائرات مسيرة.