رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

100 ألف مصل يؤدون أول صلاة جمعة من رمضان بالمسجد الأقصى (صور)

صلاة الجمعة في المسجد
صلاة الجمعة في المسجد الأقصى

توافد 100 ألف مصل إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة الأولى من شهر رمضان المبارك، رغم التشديدات التي فرضتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، حسب ما أفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

 

اقرأ أيضًا.. عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في أول أيام رمضان

وتوافد منذ ساعات الصباح الباكر آلاف الفلسطينيين إلى المدينة المقدسة عبر العديد من الحواجز العسكرية المحيطة بها والتي يلفها جدار أسمنتي وأسلاك شائكة.

يأتي ذلك، بينما نشرت القوات الإسرائيلية حواجز في محيط البلدة القديمة، وشددت الإجراءات الأمنية. 

وعزز الجيش الإسرائيلي قواته على المعابر المؤدية إلى القدس، ودقق في هويات الفلسطينيين ورفض دخول بعضهم، فيما شهد معبر قلنديا شمال المدينة وحاجز 300 جنوبها، ازدحاما على بوابات الدخول من الضفة الغربية باتجاه القدس.

 

وكانت السلطات الإسرائيلية أصدرت قرارا بشأن دخول سكان الضفة للقدس الشرقية لأداء صلاة الجمعة بالمسجد الأقصى.

وبموجب القرار تسمح سلطات الاحتلال للنساء بكافة الأعمار، والأطفال الذكور حتى 12 عاما، والرجال فوق 55 عاما، الوصول إلى القدس دون تصاريح مسبقة، لكنها تشترط الحصول على تصريح الصلاة خلال رمضان على الرجال من 45 إلى 55 عاما.

 

وأغلقت شرطة الاحتلال مفترقات شوارع وطرق رئيسية بسواتر حديدية، ونشرت نحو 200 عنصر إضافي في شوارع وأزقة البلدة القديمة، وعرقلت وصول المصلين إلى المسجد الأقصى، وأطلقت طائرة مسيرة في أجوائه، فيما اعتلى عناصرها أسطح مباني ملاصقة للمسجد.

كذلك، اعتدت قوات الاحتلال على عائلة المواطن المقدسي محمد المزرعاوي من سكان بلدة العيسوية، أثناء توجههم إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة.

 

وقال الشيخ محمد سليم خطيب الجمعة في المسجد الأقصى "إن شهر رمضان شهر سلم وأمن للمسلمين".

وأضاف "يا أبناء شعبنا ويا أيها العرب والمسلمون اجمعوا كلمتكم على قلب رجل واحد نصرة لدينكم ونصرة لقدسكم ونصرة لأقصاكم ونصرة لقضايا وإعزاز لأنفسكم".

 

وتابع الشيخ سليم قائلا "حشودكم التي زحفت إلى المسجد الأقصى اليوم هي استفتاء حقيقي على أن الأقصى أقصاكم وعلى أن المسرى ومسراكم وعلى أنكم أهل بيت المقدس وأكنافه لا يقبل أهلا له غيركم ولا يرضى بديلا عنكم".

وسمحت إسرائيل للنساء من جميع الأعمار وللرجال الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاما والأطفال دون سن الثانية عشرة من الضفة الغربية بالوصول إلى مدينة القدس بدون تصاريح لأداء صلاة الجمعة بمناسبة شهر رمضان.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: