عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اشتباكات عنيفة بين الشرطة والمتظاهرين في مولدوفا

احتجاجات في مولدوفا
احتجاجات في مولدوفا

شهدت شوارع العاصمة المولدوفية كيشيناو، اليوم الأحد، احتجاجات واسعة على ارتفاع أسعار المواد الغذائية، والوقود، ومختلف الخدمات، فيما اندلعت اشتباكات عنيفة بين المتظاهرين وطواقم الشرطة.

 

اقرأ أيضًا..احتجاجات أمام المصرف المركزي في لبنان..صور

وأظهر مقطع فيديو متداول، إغلاق طواقم الشرطة للطريق أمام المتظاهرين المتجهين نحو الساحة الرئيسية في المدينة، الذين هتفوا بشعار "فلتسقط الديكتاتورية"، وفقًا لموقع روسيا اليوم الإخباري.

وتمكن المتظاهرون من تجاوز حواجز الشرطة، وتوجهوا نحو مبنى البرلمان المولدوفي، والمقر الرئاسي، مطالبين قادة البلاد بالخروج ومواجهتهم وجها لوجه، هاتفين بشعارات "عار" و"أوقفوا ارتفاع الأسعار"، و"نريد حياة كريمة" و"لا تحاولوا تكميم أفواهنا بواسطة النيابة العامة"، و"إقالة الرئيسة مايا ساندو".

 

وخرج أنصار حزب "شور" المولدوفي المعارض، اليوم الأحد في مسيرة أخرى في العاصمة كيشيناو احتجاجا على ارتفاع أسعار المواد الغذائية والخدمات المختلفة والوقود.

وحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها، "عار" و"اوقفوا ارتفاع الأسعار"، و"نريد حياة كريمة" و"لا تحاولوا تكميم أفواهنا بواسطة النيابة العامة"، و"إقالة الرئيسة مايا ساندو".

وتجري هذه المظاهرة، في إطار "الحركة من أجل الشعب" التي قامت باستئناف الاحتجاجات الاجتماعية منتصف فبراير الماضي، ويطالب المتظاهرون الحكومة بدفع فواتير الشتاء للتدفئة

والكهرباء، كما طالبوا باستقالة قيادة البلاد.

ووفقا للمشرفين على تنظيم الفعالية، حاول ممثلون من جميع مناطق مولدوفا الوصول إلى كيشيناو للمشاركة، لكن الشرطة أوقفت الكثير منهم عند مداخل المدينة.

وقبيل بدء المظاهرة، قامت الشرطة والنيابة العامة بعمليات تفتيش ودهم في العديد من المراكز السكنية، وتم اعتقال ممثلين عن حزب "شور".

وصرحت رئيسة مولدوفا، مايا ساندو، سابقا، بأنه توجد لدى مصلحة المعلومات والأمن المولدافي معلومات تدل على وجود خطط لإشراك مواطنين من كل من روسيا وبيلاروس وصربيا والجبل الأسود في أعمال مناهضة للدستور في أراضي بلادها. وأشارت إلى ضرورة معاقبة "العناصر الخارجية وأعضاء الأحزاب السياسية والعصابات الإجرامية وكل من يدافع عنهم" المتورطين في أنشطة مناهضة للدولة".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: