رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تسمم تلاميذ 50 مدرسة يفجر أزمة فى إيران

علم إيران
علم إيران

حالة من الاضطرابات تسيطر على المشهد الإيرانى من مختلف الجوانب داخليا وخارجيا، فمن الخارج تواجه تحديات من قبل الغرب وإسرائيل، ومن الداخل تواجه مظاهرات واحتجاجات من مختلف طوائف المجتمع.

 

ومؤخرا تصاعدت أزمة محلية تتعلق بتلاميذ المدارس، وذلك بعدما أقرت السلطات الإيرانية بتعرض أكثر من 50 مدرسة لحالات تسمم، وتظاهر عدد من الأهالي والمعلمين وطلاب الجامعات في إيران، احتجاجاً على موجة التسمم التي طالت طالبات المدارس في البلاد منذ نوفمبر الماضي، تعرض بعض المحتجين لاعتداءات الحرس الثوري الايراني. 

 

اقرأ أيضا.. السلطات الإيرانية تعتقل صحفية وتحكم بسجن آخر

 

وأفاد ناشطون بأن الحرس في جامعة العلامة طباطبائي، المؤلف من عناصر في الباسيج والحرس الثوري، هاجموا الطلاب المحتجين، موضحين  أن الحراس اشتبكوا مع المتظاهرين، واعتقلوا عددا منهم، وسط تخوف من تسليمهم إلى الأجهزة الأمنية.

 

فيما سمع أحد الحراس يقول في مقاطع مصورة انتشرت بين الناشطين على مواقع التواصل، "يجب فصلهم جميعا". 

 

وتجمع  مئات الإيرانيين في وقت سابق اليوم للتنديد بموجة التسميم التي طالت الطالبات وتلميذات المدارس منذ أشهر في البلاد، ولا تزال مستمرة.. ورفع الأهالي والمعلمون المحتجون بمختلف

المناطق، هتافات ولافتات تنتقد السلطات.

 

وفي تجمع بمدينة مشهد شمال شرقي البلاد، حمل المعلمون على سبيل المثال لافتات كتب عليها: هنا بوكوحرام إيران، حيث يتم تسميم التلميذات.

 

أما في سنندج عاصمة كردستان فهتف المحتجون الموت لطالبان سواء في إيران أو أفغانستان.

 

وأتت تلك الاحتجاجات بعد موجة التسميم المريبة التي انطلقت من مدينة قم في نوفمبر الماضي، حيث أصيب ما يقارب 800 طالبة بحالات إعياء ووجع في الأمعاء وإغماء، جراء تنشق غاز سام، مع تعرض مئات المدارس لحالات مشابهة في مختلف المناطق.

 

و أعلن مساعد وزير الداخلية الإيراني للشؤون الأمنية، مجيد مير احمدي اليوم فقط اعتقال "بعض الأشخاص في خمس محافظات، على صلة بقضية التسميم.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: