عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القوات الصينية تستعد لاجتياح تايوان

القوات الصينية
القوات الصينية

 تُظهر المعلومات الاستخبارية لدى جهاز  المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي إيه"، أن الرئيس الصيني، شي جين بينج، أمر قوات بلاده "بأن تكون جاهزة ومُستعدة" بحلول عام 2027 لاجتياح تايوان، لكنه يُشك حاليًا في قدراتها، هكذا صرَّح مدير الجهاز، وليام بيرنز.

 

 قال وليام بيرنز في مقابلة مع شبكة "سي بي إس" الأمريكية، بُثت ليل الإثنين: "إن مخابرات بلاده تعتقد أن الرئيس شي أمر بالاستعداد لغزو تايوان عاصمتها "تايبيه"، رغم أن لديه شكوك حيال قدرة قواته على تنفيذ الأمر، نظرًا لتجربة روسيا في حرب أوكرانيا.

 

اقرأ أيضًا.. أمريكا تفضح خطط الصين.. تعتزم غزو تايوان

 

 أكد أن الولايات المتحدة يجب أن تأخذ بـ"جدية شديدة" رغبة الرئيس الصيني بالسيطرة في النهاية على تايوان، حتى لو لم يكن الصراع العسكري أمرًا حتميًا.

 

 

 أضاف: "نحن نعلم، كما أصبح مُعلنًا، أن الرئيس شي وجّه قيادة الجيش الصيني لأن تكون مُستعدة بحلول 2027 لغزو تايوان، لكن هذا لا يعني أنه قرر الغزو في 2027 أو أي عام آخر".

 

 تابع: "أعتقد أن حكمنا الأول على الأقل

هو أن الرئيس شي وقيادته العسكرية لديهما شكوك حول قدرتهم على إتمام الغزو".

 

 بحسب مدير المخابرات المركزية الأمريكية، فإن منبع هذه الشكوك هو تجربة روسيا في حرب أوكرانيا، وقال: "تجربة (فلاديمير) بوتين في أوكرانيا عززت هذه الشكوك".

 

 كان ملف جزيرة تايوان واحدًا من أبرز الملفات التي أشعلت التوتر بين بكين وواشنطن.

 

 خلال العام الأخير، وصل عدد من المسئولين الأمريكيين الكبار إلى الجزيرة في محاولة لإظهار دعم واشنطن لها، في مواجهة ما تقول إنه استعراض متزايد للقوة من جانب بكين، التي تعتبر الجزيرة جزءًا من أراضيها.

 

 كرر الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بأن قوات بلاده ستُدافع عن تايوان في حال تعرضت لغزو صيني.