رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تفضح خطط الصين.. تعتزم غزو تايوان

أمريكا والصين وتايوان
أمريكا والصين وتايوان

 

أصبح من المألوف وصف العلاقة بين الصين والولايات المتحدة بأنها "حرب باردة" جديدة، وفي هذا الإطار، أكد مساعد وزير الدفاع الأمريكي المسؤول عن منطقة المحيطين الهندي والهادئ، إيلي راتنر، أن بكين تعتزم غزو تايوان حتى نهاية العقد الجاري وأن واشنطن قادرة على منع ذلك.

 

ووفقًا لـ "روسيا اليوم"، صرح إيلي راتنر، خلال جلسة استماع للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، بأن الولايات المتحدة يُمكنها منع ذلك.

 

اقرأ أيضًا.. أمريكا تفرض ضوابط صارمة بعد حادثة المنطاد الصيني

 

وقال راتنر: "أعتقد أن لديهم نية.. لكنني أعتقد تمامًا أنه يُمكننا الوصول إلى نهاية هذا العقد دون أن يرتكبوا عدوانًا كبيرًا على تايوان".

 

 

وكان الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرج، صرح بأن النزاع الدائر في أوكرانيا قد يتكرر بذات السيناريو في آسيا بين الصين وتايوان.

 

وقال ستولتنبرج خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

في واشنطن، الأربعاء، إن "الصين تُتابع باهتمام الدروس وهذا يُؤثر على قراراتها.. وما يحدث اليوم في أوروبا قد يحدث غدًا في آسيا".

 

وتابع قائلاً إن "الصين تُعزز قواتها المسلحة بشكل ملموس، بما في ذلك القدرات النووية دون أي شفافية.. وهي تُحاول إحكام السيطرة على بحر الصين الجنوبي وتُهدد تايوان".

 

وفي وقت سابق، كشف وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، سبب تأجيل زيارته المُرتقبة إلى الصين، في الأسبوع المُقبل، مُؤكدًا أن ذلك جاء على خلفية "التوتر" الذي أثاره رصد ما قيل إنه "منطاد تجسس" صيني في أجواء الولايات المتحدة.