رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مواجهة جوية تُشعل الصراع بين أمريكا والصين

مواجهة جوية
مواجهة جوية

 الصراع الأمريكي الصيني بدأ يطفو على أعلى سطح، وبدأ ضجيجه يُزعج العالم الذي حبس أنفاسه التي صعدت وهبطت مع صعود وهبوط طائرة "نانسي بيلوسي" رئيسة مجلس النواب الأمريكي عند زياراتها إلى تايوان، وفي هذا السياق، اعترضت طائرة مقاتلة وسفينة حربية صينيتان مجهزتان بحمولة هجومية، طائرة تابعة للبحرية الأمريكية فوق بحر الصين الجنوبي، الذي يشهد صراعًا على النفوذ بين بكين وواشنطن.

 

 ووفقًا لشبكة "سي إن إن"، فإن المواجهة حدثت الجمعة، فوق بحر الصين الجنوبي، وعلى بعد 30 ميلًا من جزر باراسيل المتنازع عليها التي تحوي قواعد عسكرية، وجرى خلالها حوار متوتر بين طواقم هذه الأسلحة.

 

 اقرأ أيضًا: أمريكا تفضح خطط الصين.. تُرسل مناطيد تجسس للقارات الخمس

 

 ونقل صحفيون من الشبكة، كانوا على متن طائرة الاستطلاع الأميركية، أن طيارين صينيين تواصلوا مع قائد الطائرة الأميركية، قائلين له: "لا تقترب من ذلك، أو تتحمل كل المسؤولية".

 

 

 الطائرة الصينية كانت محملة بصواريخ "جو- جو"، وعلى ما يبدو أنهم اقتربوا بدرجة تسمح لهم بالاشتباك بسهولة، ورافقت طائرة الصين الطائرة الأميركية لمدة 15 دقيقة كاملة قبل الابتعاد عنها بخروجها من المنطقة، كما رصد الصحفيون.

 

 بعد ابتعاد الطائرة فوجئ طاقمها بظهور مدمرة صاروخية صينية تتبعهم، وقال قائد الطائرة الملازم أول سلوتر: "إن السفينة الحربية كانت محملة بعشرات من صواريخ أرض جو، وتواصلت معنا، قائلة لنا: "أنت تقترب مني على ارتفاع منخفض، اكشف عن نيتك، أنت تعرض سلامتي للخطر".

 

 ورد سلوتر على السفينة: "الطائرة الأميركية ستحافظ على مسافة آمنة".