رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السعودية تُعلن عن استعدادها لتقديم المساعدة الإنسانية لسكان دونباس الأوكرانية

سكان دونباس الأوكرانية
سكان دونباس الأوكرانية

أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، استعدادها لتقديم المساعدات لسكان دونباس بعد تلقيها طلبًا رسميًا من أوكرانيا، التي أنهكتها العلمية العسكرية الروسية مع إتمامها العام الأول.

 

اقرأ أيضًا..تصريحات نارية من بايدن في ذكرى العملية الروسية الخاصة

وقال رئيس مركز الملك سلمان للمساعدات الإنسانية عبد الله بن عبد العزيز على هامش منتدى الرياض الإنساني الدولي الثالث، لقد تلقينا حتى الآن طلبا من أوكرانيا، لكننا لم نتلق طلبا من دونباس، مضيفا "نحن نساعد الناس أينما كانوا".

وفي حديثه عن طلبات كييف قال إنها "تتعلق حاليا بالبطانيات والسخانات ومحطات معالجة المياه. حتى الآن، تجمع السعودية المساعدات الإنسانية الضرورية ولم ترسل بعد"، وفقًا لموقع روسيا اليوم الإخباري.

وفي الأسبوع الماضي، دعت الأمم المتحدة إلى توفير 5.6 مليار دولار من المساعدات الإنسانية، وينبغي توجيه جزء من الأموال، حوالي 1.7 مليار دولار، إلى اللاجئين خارج أوكرانيا.

 

وتُتِمّ العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عامَها الأول، اليوم الخميس، فيما تستمر المعارك الدامية وحرب الشوارع بين البلدين، حيث يحاول الجيش الروسي بسط السيطرة على المناطق الأوكرانية، بينما تتلقى كييف الدعم اللوجستي والعسكري الغربي في مواجهة الدب الروسي.

وبموجب ذلك، أعرب وزير الخارجية الأوكراني، دميترو كوليبا، عن رغبة بلاده في إنهاء الحرب الروسية على بلاده أكثر من أي شخص آخر في العالم.

وقال كوليبا إن "هدفنا يتمثل في إنهاء الحرب، ونحاول تعبئة مواردنا من أجل هذا الأمر"، مشيرا إلى أن أوكرانيا بحاجة إلى أسلحة وفرض عقوبات وأموال وتضامن.

وأضاف كوليبا أنه "في حال عدم رغبة أي دولة في إرسال أسلحة إلى بلاده، فإنه بإمكانها الإعراب عن تضامنها السياسي مع أوكرانيا"، مشيرا إلى أن عملية تسليم الدبابات القتالية إلى أوكرانيا كانت على المسار الصحيح وأن الأمر لن يستغرق سوى أسابيع حتى يتم تسليمها.

وأشار إلى أن "الطائرات القتالية مهمة كجزء من نظام الدفاع الجوي من أجل إسقاط الصواريخ الروسية التي تهاجم البنية التحتية للطاقة وتتسبب في قتل المدنيين"، موضحا أنه "منذ شهر فبراير العام الماضي، كانت أوكرانيا في حاجة إلى الحصول على سبعة أنواع من الأسلحة حتى تكون قادرة على إيقاف روسيا وإخراجها من البلاد".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: