رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تصريحات نارية من بايدن في ذكرى العملية الروسية الخاصة

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

تحتل دول الجناح الشرقي للناتو الطليعة في مسألة الدفاع الجماعي للحلف، ومن المُهم جدًا مُواصلة حلفاء الناتو التمسك ببعضهم البعض، هكذا صرح الرئيس الأمريكي جو بايدن، خلال كلمته اليوم الأربعاء بالعاصمة وارسو، في"قمة بوخارست التاسعة".

 

ووفقًا لـ"تاس" الروسية، أضاف بايدن، أنّه مع اقتراب الذكرى السنوية لبدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا "لهذا السبب أردت أن ألتقي بكم هنا اليوم شخصيًا. بصفتكم الجناح الشرقي لحلف الناتو، فأنتم تُمثّلون الخط الأمامي لدفاعنا الجماعي ".

 

اقرأ أيضًا.. الرئيس الأمريكي يفتح النار على نظيره الروسي

 

وفي الوقت نفسه، لفت الرئيس الأمريكي الانتباه إلى حقيقة أنه عندما كان سيناتورًا أمريكيًا (1973-2009) كان أحد أكثر المؤيّدين المُتحمسين لتوسع الناتو نحو الشرق.

 

هذا وأكّد بايدن أن الولايات المتحدة مُلتزمة بمبادئ الدفاع الجماعي للتحالف. قائلاً "سنحمي حرفيًا كُل شبر من (أراضي) دول الناتو".

 

 

بالإضافة إلى ذلك، أكّد أن دول الناتو "ستُواصل دعمها الثابت لأوكرانيا".

 

وأردف الرئيس الأمريكي: "في هذه اللحظة المُهمّة، أتطلّع إلى مناقشة الخطوات التالية التي يُمكننا اتخاذها معًا للحفاظ على تحالفنا قويًا ورفع مستوى ردع العدوان، لأنّه، في الواقع، ليست أوكرانيا فقط على المحك، وإنما الحرية أيضًا. فكرة أن 100 ألف جندي سوف يغزون دولة أخرى ... لم يحدث شيء من هذا القبيل بعد الحرب العالمية الثانية. لقد تغير كُل شيء بصورة جذرية. وعلينا أن نتأكد من أننا سنُعيد كُل شيء إلى طبيعته."