رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

المرشد الإيراني يعفو عن عشرات الآلاف من المسجونين على خلفية الاحتجاجات

علي خامنئي
علي خامنئي

 أصدر  المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، اليوم الأحد، قرارًا بالعفو عن عشرات الآلاف من المسجونين ومن بينهم كثيرون ألقي القبض عليهم لاتهامات لها علاقة بالأمن على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ سبتمبر الماضي.

 

اقرأ أيضًا.. الاتحاد الأوروبي: قمع الاحتجاجات الإيرانية جعل الاتفاق النووي أكثر تعقيدًا

 

وقالت وسائل إعلام رسمية إنه سيتم العفو عن السجناء الذين لا يواجهون اتهامات بالتجسس لصالح وكالات أجنبية أو بوجود صلة مباشرة تربطهم بعملاء في الخارج أو بتعمد القتل أو التسبب في الإصابة أو بالتسبب في دمار وإحراق ممتلكات الدولة أو من لا يوجد مدع خاص في قضاياهم.

وستُعلن قرارات العفو بمناسبة ذكرى قيام الثورة الإسلامية عام 1979.

 

وأفادت وكالة أنباء نشطاء حقوق الإنسان (هرانا)، في وقت سابق، باعتقال السلطات نحو 20 ألف شخص في الاحتجاجات المناهضة للحكومة والتي خرجت بعد مقتل الشابة الكردية الإيرانية مهسا أميني وهي رهن الاحتجاز لدى الشرطة.

رغم مرور قرابة خمسة أشهر على الاحتجاجات التي اندلعت في إيران، فإن جذوتها لم تخمد بعد، وإن كانت وتيرتها قلت كثيرًا عن ذي قبل.

تلك المظاهرات التي أطلقت موجة إدانات غربية وتسببت في عقوبات على النظام الإيراني، تجددت مساء الجمعة في مدن عدة، حاملة شعارات ضد المرشد علي خامنئي.

واندلعت الاحتجاجات منذ منتصف سبتمبر الماضي على خلفية وفاة الشابة الكردية مهسا أميني على أيدي ما يعرف بـ"شرطة الأخلاق" في طهران.

فبشعارات "الموت للديكتاتور" و"يسقط النظام"، أظهرت مقاطع فيديو تداولتها منصات إيرانية عن خروج احتجاجات في مدينة سنندج مركز محافظة كردستان غرب إيران.

ونزل مجموعة من الشباب إلى الشوارع في مدينة سنندج وأضرموا النار وسط هتافات ضد النظام والمرشد علي خامنئي، مضيفًا: "تتواصل احتجاجات الشعب الإيراني بعد مقتل مهسا أميني، رغم القمع الشديد من قبل القوات الحكومية".

وفي العاصمة طهران، أطلق الإيرانيون في مناطق مختلفة من أحياء ومناطق العاصمة هتافات ضد النظام، مؤكدين من نوافذ منازلهم استمرار الاحتجاجات.

كما كتب عدد من الإيرانيين في مدينة رشت مركز محافظة جيلان شمال إيران، شعارات ضد الحجاب الإلزامي على الجدران، بالإضافة إلى شعار: "إيران مقبرة الفاشيين".

 وفي سياق متصل، قالت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية التي تتخذ من النرويج مقرًا لها، يوم الجمعة، إن النتائج التي توصلت إليها تظهر أن القوات الأمنية الإيرانية "تعمدت استهداف أعين المتظاهرين خلال قمع الاحتجاجات الشعبية التي اندلعت بعد مقتل مهسا أميني".

 وأوضحت المنظمة الحقوقية، في تقرير لها أن "القوات القمعية للحكومة الإيرانية أثناء قمع الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد، أطلقت عمداً وبشكل متعمد النار على وجوه وأعين المتظاهرين، خصوصًا النساء في مدن مختلفة".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: