رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نتنياهو يُوضح موقف إسرائيل من التطبيع مع السعودية

رئيس الوزراء الإسرائيلي،
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو

 لا بد من الإشارة إلى أن العلاقات مع إسرائيل ستبقى دائمًا رهينة حسابات العائلة المالكة السعودية لما يضمن صمود النظام، وفي هذا الإطار، تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، خلال حديثه مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، بتعزيز "تبادل السلام الإقليمي ووجهات نظره بشأن التطبيع المُحتمل مع السعودية"، قائلًا: "إنه كان احتمالًا، لكن بالطبع يعتمد على السعوديين".

 

 وصرح نتنياهو، اليوم الجمعة، بأنه عقد "أحد أفضل اللقاءات" مع ماكرون وتقاربا كثيرًا في وجهات النظر، مُوضحًا: "المحادثة كانت جيدة للغاية.. تحدثنا عن أشياء ملموسة، وأعرب (ماكرون) عن استعداده للنظر في فرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني".

 

 اقرأ أيضًا: فلسطين تنتقد تصريحات نتنياهو.. مُعادية للسلام وعُنصرية

 

 وأشار نتنياهو، الذي وصل إلى باريس الليلة الماضية، وعقد اجتماعًا لمدة ثلاث ساعات مع ماكرون، إلى أن هناك "تقاربًا كبيرًا جدًا" بين إسرائيل وفرنسا "بالطريقة التي نرى بها التهديد الإيراني".

 

 وأضاف: "يجب أن أقول إن القلق مشترك، وتقييم طبيعة النظام مشترك، إنه تقارب"، لافتًا أنه قبل سنوات عدة فقط كان "وحيدًا" في الإعراب عن القلق بشأن خطر إيران.

 

 

 وأردف رئيس الوزراء الإسرائيلي: "ليس فقط لإسرائيل، وليس فقط للولايات المتحدة، ولكن أيضًا لأوروبا".

 

 وتابع نتنياهو: "من ناحية أخرى، يجب أيضًا منع التصعيد قدر الإمكان، قلت إن سياستي ذات شقين، من جهة اتخاذ إجراءات حازمة تركز على بؤر

الإرهاب، سواء كانت "حماس" أو "الجهاد الإسلامي"، فهى رادع حاليًا، ولكن أيضًا ضد الإرهاب الفردي من خلال العمل الهادف حول الدائرة الأقرب إليهم وليس بالعقاب الجماعي"، على حد قوله.

 

 واستطرد نتنياهو: "نعتقد بوضوح أن هذا الشيء يُمكن أن يحدث تغييرات تاريخية ضخمة"، مُشيرًا إلى أنه تمت أيضًا مناقشة افتتاح سفارة تشاد لدى إسرائيل مُؤخرًا وإحلال الاستقرار في لبنان.

 

 وتحدث الزعيمان أيضًا عن الأزمة الأوكرانية، إذ شدد نتنياهو على أن "تعاون إيران مع روسيا خطير للغاية من وجهة نظرنا، ونحن نتصرف بشكل مستقل ضد إيران على مستويات مختلفة"، بهدف الإضرار بقدرات إيران ضد إسرائيل، وكذلك في "ساحات أخرى".

 

 

 من ناحية أخرى، شن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هجومًا حادًا على روسيا "التي تقع في أجزاء من أوروبا وآسيا"، قائلًا: "إن علاقات إسرائيل معها مُعقدة، وأن تل أبيب لا ترد مواجهة عسكرية مع موسكو".