عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أول تعليق من الصين بعد إسقاط أمريكا منطادها

المنطاد الصيني
المنطاد الصيني

 أعربت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأحد، عن استيائها الشديد واحتجاجها على استخدام الولايات المتحدة القوة لمهاجمة منطادها، متهمة واشنطن بالمبالغة في رد الفعل وبانتهاك الممارسات الدولية بشكل خطير.

 

اقرأ أيضًا.. أمريكا تسعى لانتشال حطام المنطاد الصيني سريعًا

 

وقالت وزارة الخارجية في بيان إن الصين تحتفظ بحق اتخاذ مزيد من الردود الضرورية على استخدام القوة من جانب الولايات المتحدة لمهاجمة المنطاد المدني غير المأهول.

 ونقلت شبكة تلفزيون الصين الدوليّة (سي جي تي إن) عن بيان الخارجية القول إن الصين أبلغت الجانب الأمريكي أن المنطاد مدني ودخوله المجال الجوي الأمريكي كان حادثًا عرضيًا وليس متعمدًا، وطالبت الجانب الأمريكي بمعالجة الموقف بطريقة هادئة ومهنية وضبط النفس.

 

 

كما أشارت الوزارة إلى أن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية قال إن المنطاد لا يشكل أي تهديد عسكري أو شخصي للأفراد العاملين على الأرض، ورأت الوزارة أن إصرار الجانب الأمريكي على استخدام القوة يمثل رد فعل مبالغ فيه وانتهاك خطير للممارسات الدولية، مضيفة أن الصين ستعمل بحزم على حماية الحقوق والمصالح المشروعة للشركات المعنية مع الاحتفاظ بالحق في اتخاذ المزيد من الإجراءات الضرورية.

وكان قد نفذ الجيش الأميركي عملية لإسقاط المنطاد الصيني، الذي ظل يحلق منذ عدة أيام فوق سماء الولايات المتحدة.

وأظهرت لقطات فيديو لحظة قيام مقاتلة حربية بإسقاط

المنطاد الصيني، قبالة ساحل كارولينا الجنوبية، فيما ستبدأ القوات الأميركية الموجودة على الأرض عملية لاستعادة الحطام. 

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن طائرة مقاتلة أسقطت المنطاد الصيني قبالة ساحل كارولينا الجنوبية.

 وأدى رصد المنطاد إلى إرجاء زيارة وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن للصين، فيما أكدت وزارة الخارجية الصينية أن تحليق المنطاد الصيني في المجال الجوي الأمريكي جاء لأسباب قاهرة، وأنه يستخدم للبحوث وبشكل رئيسي لأغراض الأرصاد الجوية، مؤكدة أن بكين تعمل بدقة دائمًا بما يتماشى مع القانون الدولي وتحترم السيادة والسلامة الإقليمية لجميع الدول، وأنه لا نية لديها للانتهاك وأنها لم تنتهك أبدًا الأراضي أو المجال الجوي لأية دولة سيادية، منوهة بمعارضة الجانب الصيني بحزم لتضخيم بعض السياسيين ووسائل الإعلام في الولايات المتحدة الأمر لمهاجمة الصين وتشويهها.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: