رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تصريحات نارية من ماكرون عن مشروع إصلاح نظام التقاعد

الرئيس الفرنسي إيمانويل
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

علّق الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، على مشروع إصلاح نظام التقاعد، مُؤكدًا أنه "لاغنى عنه"، جاءت تصريحاته خلال مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، على هامش زيارته غير الرسمية إلى هولندا.

 

وأكد ماكرون، دعمه لرئيسة الوزراء الفرنسية إليزابيث بورن، التي أكدت أمس الأحد، أن رفع سن التقاعد من 62 إلى 64 عامًا، وهو الأمرالذي يُواجه انتقادات واسعة من جانب النقابات ومعظم المعارضة، "لم يعد قابلاً للتفاوض".

 

اقرأ أيضًا.. ماكرون يُحذرمن خطر تصعيد الصراع الروسي الأوكراني

 

وقال ماكرون : "أنا أؤيد هذا الاصلاح، فهو ضروري عندما نُقارن أنفسنا في أوروبا ونُحافظ على نظامنا أولاً بأول".


وتأتي تصريحات الرئيس الفرنسي، عشية يوم الإضراب الشامل غدًا الثلاثاء، والذي وصفته وسائل الاعلام الفرنسية بـ"الثلاثاء الاسود" نظرًا لحجم التعبئة الحاشدة التي دعت إليها النقابات العمالية وغالبية عريضة من الشعب الفرنسي، ضد مشروع الحكومة لإصلاح نظام التقاعد والذي ينص على رفع سن التقاعد إلى 64 عامًا بحلول 2030، وتسريع عملية رفع الحد الأدنى لعدد سنوات المساهمة في صندوق التأمين التقاعدي للحصول على معاش تقاعدي كامل.

 


وفي السياق ذاته، دافعت رئيسة الوزراء إليزابيث بورن عن هذا المشروع، وأكدت ضرورة هذا الإصلاح، قائلة "يقع على عاتقنا مسئولية تنفيذ هذا الإصلاح، فهو أمر لاغنى عنه لضمان مستقبل نظام التقاعد في البلاد".


كما طالبت "بورن" من نواب الأغلبية "تقديم مقترحات" لمشروع القانون الحالي وبخصوص "نصوص أخرى".


ويُناقش أعضاء الجعية الوطنية اعتبارًا من اليوم الاثنين، إصلاح المعاشات التقاعدية في لجنة الشؤون الاجتماعية وتم تمرير البند الأول من مشروع القانون الليلة.

 

 

من ناحية أخرى، شن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، هجومًا حادًا على الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، واصفًا تصريحاته بأنها "غير بناءة"، مُعربًا عن أسفه من أن فرنسا تنظر إلى ردود فعل المُسلمين على الإساءة لعقائدهم، عبر حرق القرآن، بأنه تعرض للعلمانية.