رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

دولة أوروبية تعتزم دعم أوكرانيا بقنابل عنقودية

قنابل عنقودية
قنابل عنقودية

تعتزم دولة أوروبية، لم يتم الكشف عن اسمها حتى الآن، تسليم كييف قنابل عنقودية، والتي تعتبر من الأسلحة المثيرة للجدل، لمحاولة مساعدة القوات الأوكرانية في ساحة المعركة، مؤكدة أن الهدف هو انتصار أوكرانيا أمام العدوان الروسي.

 

معارك الدبابات.. 4 وحوش غربية بمواجهة "أسطورة" روسيا

وقال المسئول الأوروبي الذي لم يرغب في الكشف عن هويته واسم دولته إن حكومته وافقت على الشحنة وكانت تعمل للحصول على إذن من ألمانيا التي شاركت في إنتاج هذه الذخائر، وفقًا لموقع سكاي نيوز الإخباري.

وتحظر معاهدة أممية تدعمها معظم الدول الغربية استخدام ونقل القنابل العنقودية التي تنثر عددًا كبيرًا من القنابل الصغيرة المتفجرة وغالبا ما تشكل تهديدا لفترة طويلة حتى بعد انتهاء النزاعات.

لكن المسئول الأوروبي اعتبر أن الذخائر العنقودية أصبحت أكثر تقدما والغرب بحاجة إلى أن يكون "في موقع متقدم" لدعم أوكرانيا.

وأضاف خلال زيارة الى واشنطن "الأوكرانيون يطلبونها، إنها أسلحة مشروعة. الأضرار الجانبية لم تعد كبيرة كما في السابق. لقد كانت كبيرة للغاية في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي، والآن يمكن التحكم فيها بشكل كبير".

وأكد أن أوكرانيا بحاجة إلى كسب الحرب، مشيرا الى

أن الروس يستخدمون أسلحة من كل الأنواع أكثر ترويعا بمئة مرة من الذخائر العنقودية.

وأقر المسئول بحاجة ألمانيا لبعض الوقت لاتخاذ القرار.

وبعد تعرضه لضغوط، أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس الأربعاء موافقته على إرسال دبابات ثقيلة من طراز ليوبارد 2  إلى أوكرانيا.

وكانت مجلة فورين بوليسي قد ذكرت في وقت سابق هذا الشهر أن تركيا أمدت أوكرانيا بذخائر عنقودية تعود إلى حقبة الحرب الباردة، لكن أنقرة نفت النبأ.

وتمنح القنابل العنقودية الأوكرانيين سلاحًا قويًا لتدمير الدبابات الروسية، وإحداث مزيد من الخسائر في صفوف قوات موسكو بساحة المعركة، لكنه في الوقت ذاته سلاح مثير للجدل من شأنه أن يتسبب في خسائر بين المدنيين الأوكرانيين أيضًا.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: