رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أوكرانيا تحبط هجومًا روسيًا.. وتعلن تدمير 24 طائرة

القوات الأوكرانية
القوات الأوكرانية

شنت القوات الروسية هجوما جديدا على أوكرانيا بطائرات مسيرة استهدفت مناطق وسط البلاد والعاصمة كييف، وسط استمرار الحرب الروسية الأوكرانية منذ فبراير الماضي.

 

تراجع الدعم الغربي لأوكرانيا على خلفية فضائح مسؤولين| فيديو

وأعلن الجيش الأوكراني إحباط الهجوم الذي استهدف مناطق مناطق مختلفة من أوكرانيا، مؤكدًا أن الدفاعات المضادة للطائرات أسقطت جميع الطائرات المسيرة البالغ عددها 24، وفقًا لموقع الغد الإخباري. 

وأعلنت القيادة العسكرية للبلاد في تقرير صباحي عن وجود خطر كبير يتمثل في مزيد من الهجمات الجوية والصاروخية في شتى أنحاء أراضي (أوكرانيا).

وقالت الإدارة الإقليمية في كييف إنه تم إسقاط 15 من أصل 24 طائرة مسيرة حول العاصمة الأوكرانية، ولم يسفر ذلك عن أضرار، كما حذرت المواطنين من احتمال وقوع مزيد من الهجمات الصاروخية خلال اليوم.

وفي آخر التطورات، أعلن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أمس الأربعاء أن تصرفات الغرب خلقت الأسباب لاستخدام أوكرانيا كأداة لحرب هجينة ضد موسكو واستخدموها أيضا لإجراء السياسة الاستعمارية الجديدة ضد روسيا وأوكرانيا، وقال:"لمنع هذا التوجه المعادي وعدم السماح بوجود أية تهديدات لأمن روسيا.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي مع نظيره الأنجولي تيتي انطونيو  أن المباحثات الثنائية بين الوزيرين تناولت الموقف تجاه تطور الأوضاع في الساحة الدولية، مؤكدا التزام روسيا بمبدأ تطبيق ميثاق الأمم المتحدة وخاصة احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شئونها الداخلية.

وأضاف أن روسيا تتخذ موقفا نحو الإصلاحات في مجلس الأمن بشكل يسمح بزيادة تمثيل الدول الأفريقية وأمريكا اللاتينية، كما تدعم عمل الاتحاد الأفريقي والمساعدة لتسوية الأزمات في هذه المنطقة، لافتا إلى أن روسيا مستمرة في هذا النهج الذي يساعد في تسوية الأزمات في أفريقيا.

وأوضح أن اللقاء تناول أيضا إنجاز الاتفاقات التي تم التوصل إليها في قمة روسيا وأفريقيا في

عام 2019، إلى جانب التحضير للقاء القمة القادم في سان بطرسبرج العام الجاري، وبشكل عام أكدت المحادثات على ضرورة الحوار الصريح بين البلدين، داعيا نظيره الأنجولي لزيارة روسيا.

وأكد وزير الخارجية الأنجولي تيتي انطونيو، أن المحادثات تناولت حوارا صريحا العلاقات الثنائية والدولية والأجندة الإقليمية إضافة إلى المسائل الدولية والتعديلات والإصلاحات والأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على ديناميكية جيدة بين الدولتين والاستمرار في تنسيق المواقف والأعمال الخاصة باللجنة الحكومية الثنائية المشتركة وإجراء حوار على مختلف المستويات.

ولفت إلى أنه سيتم التركيز على تعاملنا وتعاوننا بشأن مختلف الاتجاهات والقطاعات خاصة الإنتاج والصناعة والتجارة وغيرها، إضافة إلى رؤية أنجولا الخاصة بتنمية الدولة وتطويرها ودورها في المنطقة وفي الاتحاد الإفريقي والمنظمات الأخرى والعلاقات الدولية.

وقال وزير خارجية أنجولا: "إنه بالنظر إلى العلاقات الثنائية مع روسيا وعلاقاتنا مع أوكرانيا أيضا، يمكننا أن نقول بصراحة إننا نقف مع فكرة إجراء الحوار بين الدولتين ووقف إطلاق النار والمعارك هناك".

وتأتي زيارة وزير الخارجية الروسي إلى أنجولا ضمن جولة أفريقية بدأت الاثنين الماضي وكانت أول محطة بها جنوب أفريقيا ثم مملكة إسواتيني.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: