رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

إيرانية حامل تواجه الإعدام لحرقها صورة الخميني

الاحتجاجات الإيرانية
الاحتجاجات الإيرانية

 دعا مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى التحرك العاجل لإنقاذ سيدة كردية حامل حُكم عليها بالإعدام بتهمة إشعال النار في صورة الخميني، خلال الاحتجاجات التي تشهدها الشوارع في إيران منذ سبتمبر الماضي، بالرغم من القمع الدموي وأحكام الإعدام والاعتقالات التي تشنها السلطات.

 

أمريكا ترصد مكافأة ضخمة لإيقاع الحرس الوطني الإيراني

 

 وطالب الاتحاد الدولي للصحافيين بالإفراج عن ثلاثة وثلاثين صحافيًا إيرانيًا مازالوا يقبعون في السجون، وصدرت ضد بعضهم أحكام قاسية، وانتقد الاعتقالات الواسعة للمحتجين في إيران، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

 

 وفي إشارة إلى الحكم بالسجن ثمانية عشر عامًا (18) على الصحافي والكاتب الساخر إحسان بيربرناش، دعا التقرير إيران للإفراج عن الصحافيين المسجونين وضمان حرية تدفق المعلومات في البلاد.

 

وصوّت مجلس النواب الأميركي على قرار الإشادة بشجاعة وتصميم رجال ونساء إيران، الذين يتظاهرون في أكثر من 133 مدينة، ويخاطرون بسلامتهم للتحدث علنًا ضد انتهاكات النظام الإيراني لحقوق الإنسان.

 وأعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي، مايكل ماكول، عن فخره بأن قرار الحزبين الجمهوري والديمقراطي قد مر مرة أخرى بأغلبية ساحقة في مجلس النواب.

 

 وأشار إلى أن هذا القرار يعيد التأكيد بقوة على دعم الشعب الأميركي للشعب الإيراني،

الذي يتحدث علانية ضد انتهاكات حقوق الإنسان التي يرتكبها نظام بلاده.

 

 وأكد ماكول على ضرورة الاستمرار في بذل المزيد لدعم حق الشعب الإيراني في تقرير مصيره وضمان محاسبة النظام على جرائمه، لافتا إلى ضرورة عدم تخفيف العقوبات الأميركية على النظام والتنفيذ الكامل لجميع العقوبات الحالية.

 

 وقال محمود مراد خاني ابن شقيقة مرشد إيران علي خامنئي في مؤتمر صحافي، إن إيران في ظل هذا النظام تحولت إلى جمهورية إعدامات وإن الاحتجاجات الشعبية جاءت حصيلة سنوات من القمع وغياب المعارضة، لأن معظم الإيرانيين لم يقبلوا هذا النظام منذ تأسيسه.

 

 واندلعت الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها إيران حاليًا بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني في 16 سبتمبر الماضي، بعدما احتجزتها الشرطة لارتدائها ملابس غير لائقة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: