رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

استفزازات سويدية للمسلمين بحرق المصحف.. إدانات عربية وإسلامية شديدة اللهجة

السويدي المتطرف راسموس
السويدي المتطرف راسموس بالودان

أدانت العديد من الدول العربية والإسلامية سماح السلطات السويدية لزعيم حزب يميني بحرق نسخة من القرآن الكريم أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم، في خطوة استفزازاية ومعادية للإسلام.

 

أقدم السياسي السويدي اليميني المتطرف المناهض لقدوم المهاجرين راسموس بالودان، بتلك الحركة الاستفزازية، احتجاجًا على رفض تركيا التصديق على محاولات السويد للانضمام لحلف الناتو، مما يؤجج التوتر مع أنقرة التي تلزم موافقتها لانضمام الدولة الإسكندنافية إلى الحلف.

 

صفقة طائرات "إف 16".. أبرز الملفات العالقة بين أمريكا وتركيا

 

وقال المنظمون إن من المتوقع أن يحتشد ما بين 500 و600 للاحتجاج على محاولة السويد الانضمام للحلف وكذلك لإبداء الدعم للأكراد في المظاهرة التي حصلت على تصريح من شرطة ستوكهولم.

 

وذكر التلفزيون السويدي الحكومي أن الصحفي السويدي تشانج فريك عرض على بالودان حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة التركية في ستوكهولم السبت، وضمن له تغطية جميع النفقات.

 

ويقوم السياسي اليميني المتطرف بالودان بأعمال استفزازية عبر حرق نسخ من القرآن الكريم في مختلف مدن الدانمارك منذ عام 2017.

 

جرائم الكراهية ليست حرية تعبير

 

صرح وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بأن استدعاء سفير السويد لدى أنقرة أمس، جاء احتجاجا على إحراق القرآن الكريم أمام مبنى السفارة التركية في ستوكهولم.

 

وأضاف أوغلو، أن السفير التركي لدى ستوكهولم، التقى وزير الخارجية السويدي، توبياس بيلستروم، وأبلغه استياء تركيا ورفضها سماح حكومة السويد للمتظاهرين بإحراق القرآن الكريم أمام مبنى السفارة التركية.

 

وأوضح، أن إحراق القرآن الكريم والعداء للإسلام والمسلمين، لا يندرج ضمن الحريات الشخصية،  فالحكومات الغربية لا تسمح بإحراق الكتب المقدسة للأديان الأخرى، أما فيما يتعلق بالمسلمين ومقدساتهم، فسرعان ما يبررون ذلك بحرية التعبير.

 

وبحسب المصادر، أكدت الوزارة للسفير هيرستروم إدانتها بأشد العبارات هذا العمل الاستفزازي الذي يرقى إلى مستوى جرائم الكراهية بكل وضوح.

 

كما أبلغت هيرستروم بأن إهانة القيم المقدسة لا يمكن الدفاع عنها تحت ستار "الحقوق الديمقراطية".

 

وأعلن وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إلغاء زيارة كان من المقرر أن يقوم بها نظيره السويدي لأنقرة أواخر الأسبوع بعد أن منحت السلطات السويدية الإذن باحتجاجات في ستوكهولم.

 

السعودية تتعرب عن استنكارها الشديد

 

أعربت المملكة العربية السعودية عن إدانتها واستنكارها الشديد لسماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة جمهورية تركيا في ستوكهولم.


وجاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، حيث قالت، "تعرب وزارة الخارجية عن إدانة واستنكار المملكة العربية السعودية، الشديدين، لسماح السلطات السويدية لأحد المتطرفين بإحراق نسخة من المصحف الشريف أمام سفارة جمهورية تركيا في ستوكهولم"، مؤكدة موقف المملكة الثابت الداعي إلى أهمية نشر قيم الحوار والتسامح والتعايش، ونبذ الكراهية والتطرف.

 

الكويت: سلوك من شأنه تأجيج مشاعر المسلمين

أدانت دولة الكويت بشدة إقدام متطرف سويدي على إحراق نسخة من المصحف الشريف أمام مبنى سفارة الجمهورية التركية في العاصمة ستوكهولم.

 

وعبر وزير الخارجية الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، اليوم السبت، عن إدانته واستنكاره الشديدين لقيام أحد المتطرفين بحرق نسخة من المصحف الشريف في ستوكهولم.

وحذر من أن مثل هذا السلوك من

شأنه تأجيج مشاعر المسلمين حول العالم وتشكل استفزازا خطيرا لهم.

 

ودعا في تصريح له المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته لوقف مثل هذه الأعمال المرفوضة ونبذ كافة أشكال الكراهية والتطرف ومحاسبة مرتكبيها والعمل على عدم الربط بين السياسة والدين، ونشر قيم الحوار والتسامح والتعايش السلمي بين الشعوب ومنع أي شكل من أشكال الإساءة لكافة الأديان السماوية.

 

الإمارات تدعو لاحترام الرموز الدينية

 

نددت دولة الإمارات بشدة ما أقدم عليه أحد المتطرفين في السويد من سلوك يتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية، أمام سفارة الجمهورية التركية في ستوكهولم.

 

وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي، في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "وام" رفض دولة الإمارات الدائم لجميع الممارسات التي تستهدف زعزعة الأمن والاستقرار والتي تتنافى مع القيم والمبادئ الإنسانية والأخلاقية.

 

وجددت الوزارة دعوتها الدائمة إلى نبذ خطاب الكراهية والعنف، ووجوب احترام الرموز الدينية، والابتعاد عن إثارة الكراهية بالإساءة للأديان والمقدسات وعلى ضرورة نشر قيم التسامح والتعايش.

 

أمين التعاون الإسلامي يدين 

علق الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، بأشد العبارات على العمل الدنيء الذي أقدم عليه نشطاء من اليمين المتطرف بحرق نسخة من القرآن الكريم، اليوم، وبترخيص من السلطات السويدية.

 

وحذر من أن هذا العمل الاستفزازي الذي ارتكبته عناصر من اليمين المتطرف مرارًا وتكرارًا يستهدف المسلمين، ويهين قيمهم المقدسة، ويشكل مثالًا آخر على المستوى المقلق الذي وصلت إليه الإسلاموفوبيا والكراهية والتعصب وكراهية الأجانب.

 

وحث الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي السلطات السويدية على اتخاذ الإجراءات اللازمة ضد مرتكبي جريمة الكراهية هذه.

 

ودعا إلى تكثيف الجهود الدولية لمنع تكرار مثل هذه الأعمال والى التضامن في محاربة الإسلاموفوبيا.

 

وتقدمت السويد وفنلندا العام الماضي بطلب الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي في أعقاب الهجوم الروسي على أوكرانيا، لكن الانضمام يتطلب موافقة جميع الدول الأعضاء الثلاثين.

 

وقالت تركيا إنه ينبغي على السويد بالأخص اتخاذ موقف أكثر وضوحا تجاه من تعتبرهم أنقرة إرهابيين، ومعظمهم من المسلحين الأكراد وجماعة تتهمها بالوقوف وراء محاولة الانقلاب عام 2016.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: