رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تحدي للسلطات وتجمع عشرات الآلاف في مدينة زاهدان

الاحتجاجات في إيران
الاحتجاجات في إيران

 انتشرت الاحتجاجات في شوارع إيران، اليوم الجمعة، وسط هتافات مناهضة للحكومة ورفع عشرات الآلاف في مدينة زاهدان لافتات تندد بالنظام الإيراني، في خطوة من التحدي للإجراءات الأمنية المكثفة وإغلاق السلطات مداخل المدينة.

 

 أمريكا تمنع تبييض الأموال وتحويل الدولارات من العراق إلى إيران

 

 كانت القوات العسكرية قد أقامت نقاط تفتيش في مناطق مختلفة من زاهدان مثل شيرآباد، وكشاورز، وجام جم، وخيام، وبازار مشترك، وكوثر، ومناطق أخرى، وحتى أمام منازل المواطنين البلوش تحسبًا لتلك الاحتجاجات، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

 أما ميليشيا الحرس الثوري، فأنشأت ومعها ضباط إنفاذ القانون نقاط تفتيش باستخدام حواجز خرسانية على جميع مداخل ومخارج مدينة زاهدان تماشيا مع الأجواء الأمنية المشددة.

 

 وكانت القوات الأمنية قد أغلقت الأسبوع الماضي، محاور الدخول والخروج لمدينة زاهدان، بما في ذلك ميرجاوه، وخاش، وجشمه زيارت، ونصرت آباد، وزابل، وهى تخضع لرقابة صارمة من القوات الأمنية والعسكرية.

 وقد اشتكى السكان من المعاملة المهينة للقوات العسكرية مع المواطنين، إذ تم استجواب الجميع وتفتيشهم جسديًا، إضافةً إلى إجبارهم على

إبراز بطاقات هويتهم.

 

 كما تشير بعض التقارير إلى وجود قوات عسكرية في مدارس مدينة زاهدان وتحويل هذه الأماكن التعليمية إلى قواعد عسكرية، وفقًا لموقع "إيران إنترناشيونال".

 وتشهد إيران منذ أشهر احتجاجات عارمة بعد وفاة الشابة، مهسا أميني، في 16 سبتمبر 2022، تعذيبًا على يد شرطة الأخلاق في البلاد.

 

 وإلى الآن، نفذ القضاء حكم الإعدام في حق أربعة محتجين، بينما صادقت المحكمة العليا على حكمي إعدام آخرين صادرين على صلة بالحركة الاحتجاجية.

 وتم إعدام 4 متظاهرين وأوقف الآلاف وحكم على العشرات منهم بالإعدام، بينهم عدد كبير بتهمة قتل عناصر أمن أو مهاجمتهم، بحسب القضاء، وأثارت أحكام الإعدام بحق المحتجين غضب الشعب بشكل واسع.

 

 لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا.