رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أمريكا تمنع تبييض الأموال وتحويل الدولارات من العراق إلى إيران

العراق
العراق

يعيش العراق أزمة اقتصادية أثّرت إلى حد كبير على الحياة المعيشية للمواطنين، وكشف مسئولون أمريكيون أن انخفاض قيمة الدينار العراقي يعود لسياسة وزارة الخزانة الأمريكية والاحتياط الفيدرالي تجاه بغداد للجم عمليات غسل الأموال، والاستيلاء غير القانوني على الدولارات لمصلحة إيران ودول أخرى تخضع لعقوبات في الشرق الأوسط.

 

أمريكا ترفض امتلاك إيران لأي سلاح نووي

وباشر الاحتياط الفيدرالي في نوفمبر الماضي، بفرض ضوابط أكثر حزماً على معاملات البنوك التجارية العراقية التي كانت تعمل بموجب قواعد أقل حزماً منذ الغزو الأميركي عام 2003، مشددا على أن الوقت قد حان لجعل النظام المصرفي العراقي يمتثل لممارسات تحويل الأموال العالمية، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

كما جرى منذ دخول الإجراءات الجديدة حيز التنفيذ، حظر 80% أو أكثر من تحويلات الدولار اليومية للعراق، علماً بأن مجموعها كان يصل في السابق إلى أكثر من 250 مليون دولار يومياً.

وأرجع سبب الحظر إلى عدم كفاية المعلومات حول وجهات الأموال أو أخطاء أخرى، وفقاً لبيانات رسمية عراقية.

يشار إلى أنه وفي ظل ندرة الدولار،

تراجعت قيمة العملة العراقية بما يصل إلى 10% مقابل الدولار، مما أدى إلى ارتفاع حاد في أسعار السلع المستوردة، بما في ذلك السلع الأساسية مثل البيض والدقيق وزيت الطهي.

ويؤكد المسؤولون الأمريكيون أن القواعد الحازمة للتحويلات الإلكترونية للدولار من قبل المصارف العراقية الخاصة، لم تكن مفاجئة للمسؤولين في بغداد، بل تنفذ بشكل مشترك منذ نوفمبر الماضي، أي بعد عامين من المناقشات والتخطيط بين البنك المركزي العراقي ووزارة الخزانة الأميركية ومجلس الاحتياط الفيدرالي.

وأضافوا أن ارتفاع سعر صرف الدولار لم يكن بسبب الإجراءات الجديدة.

وأكدوا أن الإجراءات ستحد من قدرة الجهات الخبيثة على استخدام النظام المصرفي العراقي، وفق التقرير.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: