رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

حزام أمان يثير غضب البريطانيين.. ورئيس الوزراء يعتذر لشعبه

رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك

واجه رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك حملة انتقادت واسعة بعد خلعه حزام الأمان لتصوير مقطع على وسائل التواصل الاجتماعي في سيارة متحركة، ما اضطره لتقديم اعتذار رسمي للبريطانيين.

 

المحال التجارية فى لندن تدفع ضريبة دعم بريطانيا لأوكرانيا.. صور

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر رئيس الوزراء، وهو يتحدث أمام الكاميرا من المقعد الخلفي من سيارته بدون ارتداء حزام الأمان، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

وكان سوناك يناقش في المقطع المصور أحدث حزمة تمويل حكومية لرفع مستوى التجمعات السكانية في جميع أنحاء البلاد، لكنه ظهر بدون حزام أمان، الأمر الذي أثار حملة انتقادات ضده وصلت إلى مطالبة البعض بتغريمه 500 جنيه استرليني قيمة المخالفة.

في المقابل، أفاد متحدث باسم الحكومة البريطانية، الخميس، إن رئيس الوزراء ريشي سوناك، اعتذر عن عدم وضعه حزام الأمان أثناء ركوبه سيارة، وذلك من أجل تصوير مقطع لنشره على إنستجرام من الكرسي الخلفي لسيارة حكومية رسمية خلال زيارة لشمال غرب إنجلترا.

وقال المتحدث جيمي ديفيز للصحفيين إن ذلك كان خطأ في تقدير الأمر وهو يعترف تماماً أن هذا كان خطأ ويعتذر عنه، مشيرا إلى أنه يعتبر هذا الأمر خطير.

كما أضاف أن رئيس الوزراء يعتقد أنه ينبغي للجميع ارتداء حزام الأمان.

يذكر أن القانون في المملكة المتحدة يفرض عقوبة تصل إلى 500 جنيه إسترليني (620 دولارا) لعدم ارتداء حزام الأمان.

وجاءت الحادثة بعد انتقادات لرئيس الوزراء لاستخدامه طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني للسفر في سلسلة من الزيارات الرسمية يوم الخميس.

وسافر رئيس الوزراء في رحلة طولها 230 ميلاً إلى بلاكبول من لندن على متن الطائرة، قبل أن يسافر في

وقت لاحق 120 ميلاً إلى دارلينغتون.

وقالت نائبة زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي، ديزي كوبر "يبدو أن رئيس الوزراء اعتاد على الطيران في الطائرات الخاصة لدرجة أنه نسي ارتداء حزام الأمان في السيارة".

ويتحمل الركاب الذين تبلغ أعمارهم 14 عامًا أو أكثر مسؤولية ضمان ارتداء حزام الأمان في السيارات والشاحنات الصغيرة ومركبات البضائع الأخرى عند استخدامها. بينما يتحمل السائقون مسؤولية الركاب الذين تقل أعمارهم عن 14 عاما.

ويعفى من ارتداء الحزام الحاصلون على شهادة طبيب لسبب طبي، أو المتواجدون في سيارة مستخدمة للشرطة أو الإطفاء أو خدمات الإنقاذ الأخرى.

ومن يتم تغريمهم لعدم ارتداء حزام الأمان لا يمكن حاليا إضافة نقاط جزاء على رخصهم، باستثناء من هم في أيرلندا الشمالية.

لكن في أكتوبر، قالت وزيرة النقل، كاثرين فليتشر، إن الحكومة تدرس إدخال نقاط الجزاء في إنجلترا.

وقالت لعضو البرلمان العمالي، باري شيرمان إن 30 في المئة من الوفيات المسجلة لركاب السيارات في عام 2021، كانت لأناس لم يرتدوا أحزمة الأمان، وهذه نسبة عالية بشكل غير مقبول.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: