رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

زيلينسكي ينتقد ألمانيا لترددها في إرسال الدبابات

زيلينسكي وشولتس
زيلينسكي وشولتس

 انتقد الرئيس الأوكراني فولديمير زيلينسكي، اليوم الخميس، ألمانيا إزاء ترددُّها في تزويد أوكرانيا بدبابات المتطورة من طراز "ليوبارد"، فيما أشارتْ صحف أمريكية إلى أن إدارة الرئيس بايدن بدأت تشعر بأن أوكرانيا بحاجة ملحة إلى مزيد من الدعم.

 

اقرأ أيضًا.. ألمانيا بين الدول الرائدة في دعم أوكرانيا 

 

 وضعتْ ألمانيا شروط لتسليم كييف بمنظومة ليوبارد في مقابل أن توافق واشنطن على تزويدها بدباباتها من طراز "أبرامز"، وفقًا لموقع روسيا اليوم الإخباري.

 

 قال زيلينسكي: "هناك أوقات يجب ألا نتردد فيها أو نقارن، عندما يقول أحدهم سأعطي دبابات إذا فعل ذلك طرف آخر، لا أعتقد أن هذه الاستراتيجية الصحيحة التي يجب اتباعها".


 فيما أفادت صحيفة سبيكتتور الألمانية أن منصب المستشار الألمانى بات في مهب الريح في ضوء أزمة تزويد أوكرانيا بمنظومة ليوبارد؛ إذْ أشارت الصحيفة إلى أن عددًا من الساسة الألمان بدأوا في ممارسة الضغوط على المستشار الألماني "شولتس"؛ لاتخاذ أي قرارات حيال أوكرانيا خصوصًا بعد ما أعلنت المملكة المتحدة عن توفير منظوماتها الجديدة تشالنجر مما رفع وتيرة الضغوط التي تطالب ألمانيا بدعم أوكرانيا.


 أضافت الصحيفة إلى أن الكثير من الألمان والأوكرانيين يرغبون في أن يتنحى شولتس؛ لتتسلم مقاليد الأمور خلفًا له وزيرة الدفاع الألمانية أنالينا بوربوك.

 

 وضعتْ برلين شرطًا قبل الموافقة على إرسال دبابات ألمانية الصنع إلى كييف، لمساعدتها في صد الهجوم العسكري الروسي المستمر منذ نحو 11 شهرًا، وفق تقارير إعلامية متطابقة.

 

 قال مصدر في الحكومة الألمانية لوكالة "رويترز" إن برلين لن تسمح بإرسال دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا "إلا إذا وافقت الولايات المتحدة على إرسال دباباتها الخاصة".

 

 كما نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية عن مسئولين ألمان، قولهم إن برلين: "لن تسمح لحلفائها في حلف شمال الأطلسي (ناتو) بشحن دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، ما لم توافق واشنطن على إرسال دبابات قتالية أمريكية الصنع".

 

 قالت الكثير من الحكومات الأوروبية إنها مستعدة لإرسال دبابات ألمانية الصنع إلى أوكرانيا، بما في ذلك بولندا وفنلندا والدنمارك، إذا حصلت على موافقة من برلين، رغم عدم تقديم أي طلب رسمي.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا.