رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

روسيا تؤكد ترحيبها بعودة حركة السفر مع الصين بأسرع وقت

ماريا زاخاروفا
ماريا زاخاروفا

أعربت روسيا، اليوم الجمعة، بترحيبها بالعودة بأسرع ما يمكن لحركة المسافرين مع الصين، مؤكدة أن موسكو مستعدة للنظر في هذه الأمور فور تلقيها الطلب من الشركاء الصينيين. 

 

العلاقات بين روسيا والصين تُظهر استقرارًا ونموذجًا للتعاون

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن روسيا ترحب بفتح حركة المسافرين عبر نقاط التفتيش الحدودية بأسرع وقت ممكن، وكذلك رفع قيود مكافحة الأوبئة التي تؤثر على حركة البضائع، مؤكدة أن موسكو مستعدة للنظر في هذه الأمور فور تلقيها الطلب من الشركاء الصينيين، وفقًا لموقع روسيا اليوم الإخباري. 

وأعربت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، عن أملها في الاستئناف التدريجي للتبادلات واسعة النطاق بين الشعبين الصيني والروسي. 

وفي وقت سابق من اليوم، أكد الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، أن التنسيق بين بلاده والصين على الساحة الدولية يساعد على تشكيل نظام عالمى عادل، واصفا العلاقات الراهنة بين روسيا والصين بأنها الأفضل فى التاريخ.

وقال بوتين خلال لقائه الرئيس الصيني شي جين بيج عبر تقنية الفيديو، إن أهمية الشراكة بين روسيا والصين تتزايد كعامل استقرار على الساحة الدولية، وذلك في ظل التوترات الجيوسياسية التي يشهدها العالم. 

وأشار إلى أن بلاده ستصل إلى هدف زيادة حجم التبادل التجارى مع

الصين، إلى 200 مليار دولار قبل عام 2024، منوها بأن بلاده احتلت المرتبة الثانية في إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين، والرابعة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال، وأن روسيا ستزيد من مستويات ضخ الغاز إلى الصين العام المقبل.

لفت بوتين إلى أنه في 2023 ستتاح الفرصة للقاء الرئيس شي جين بينغ شخصيا، وتابع بوتين أن روسيا والصين نجحتا في ضمان تحقيق نمو قياسي في التجارة رغم الظروف غير المواتية في الأسواق، وأكد على العمل معا لخلق قدرات إضافية في مجال إنتاج ومعالجة الهيدروكربونات.

من جهته قال الرئيس الصيني شي جين بينج إن بلاده مستعدة لرفع مستوى التفاعل السياسي مع روسيا وأن تكون شريكة دولية في ظل الوضع العالمي الراهن. 

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا