عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

العلاقات بين روسيا والصين تُظهر استقرارًا ونموذجًا للتعاون

بوتين وشي جين بينغ
بوتين وشي جين بينغ

 قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، للرئيس الصيني شي جين بينج إنه يريد تعزيز التعاون العسكري بين روسيا والصين، وأعرب بوتين عن استعداد بلاده لزيادة إمدادات الغاز الطبيعي إلى الصين. 

 

البنك المركزي الروسي يخفف القيود على التعاملات مع بنوك "الدول غير الصديقة"

وجاء ذلك خلال اجتماع عقد عبر تقنية الفيديو بين الرئيسين اليوم، حيث قام بوتين بتهنئة الرئيس الصيني بمناسبة العام الجديد، وفقًا لموقع روسيا اليوم الإخباري.

 

وصرح بوتين خلال الحديث بأن روسيا تقف ضد التوترات المتزايدة في العالم، وأعرب عن ثقته في أن العلاقات بين روسيا وجمهورية الصين الشعبية تظهر استقرارا ونموذجا للتعاون.

فيما شدد الرئيس الصيني شي جين بينج على أن الصين مستعدة لرفع مستوى التفاعل السياسي مع روسيا وأن تكون شريكة دولية في ظل الوضع العالمي الصعب.

 

كما أكد الرئيس الروسي على أن التعاون الروسي الصيني يزداد في كل المجالات والعمل جار على تعزيزه، وتتزايد أهمية الشراكة بين روسيا والصين كعامل استقرار على خلفية التوترات الجيوسياسية المتزايدة.

وأعلن بوتين أنه في 2023 ستتاح الفرصة للقاء الرئيس شي جين بينغ شخصيا، مضيفًا أن روسيا والصين نجحوا في

ضمان تحقيق نمو قياسي في التجارة رغم الظروف غير المواتية في الأسواق.

 

وأشار إلى نمو حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين بنسبة 25% تقريبا وفقا لنتائج عام 2022، بوصوله إلى مستوى 200 مليار دولار قبل الموعد المحدد لذلك.

واحتلت روسيا المرتبة الثانية في إمدادات الغاز عبر خطوط الأنابيب إلى الصين، والرابعة في إمدادات الغاز الطبيعي المسال، وستزيد روسيا من مستويات ضخ الغاز إلى الصين العام المقبل.

 

وأضاف بوتين أنه سيعمل مع الصين لخلق قدرات إضافية في مجال إنتاج ومعالجة الهيدروكربونات، وأن التنسيق بين روسيا والصين على الساحة الدولية يساعد على تشكيل نظام عالمي عادل.

وأكد بوتين أن العلاقات الراهنة بين روسيا والصين هي الأفضل في التاريخ.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا