عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أوكرانيا تعتزم عقد قمة سلام برعاية الأمم المتحدة

وزير الخارجية الأوكراني
وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا

تعتزم الحكومة الأوكرانية، عقد قمة سلام بحلول نهاية فبراير مع حلول الذكرى الأولى لاندلاع الحرب في البلاد، برعاية الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، حسبما أفاد وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا.

 

وقال كوليبا، إن: "كل الحروب تنتهي بطريقة دبلوماسية.، وكل حرب تنتهي بنتيجة الإجراءات المتخذة في ساحة المعركة وعلى طاولة المفاوضات".

 

اقرأ أيضًا.. بيان وزير الخارجية الأوكراني يُثير سخرية واسعة على تويتر

 

وتابع وزير الخارجية الأوكراني: "ربما تكون الأمم المتحدة أفضل مكان لعقد هذه القمة، لأن الأمر لا يتعلق بتقديم خدمة لدولة معينة"، مُضيفًا "هذا حقًا يتعلق بجلب الجميع على متن طاولة المفاوضات."

 

وحول دور جوتيريش، قال الوزير الأوكراني: "لقد أثبت نفسه كوسيط فعال ومفاوض كفء، والأهم من ذلك أنه رجل مبادئ ونزاهة. لذلك فإننا نرحب بمشاركته النشطة".

 

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، اقترح في وقت سابق، عقد قمة سلام عالمية هذا الشتاء.

 

وقال زيلنسكي في كلمة سابقة: "عرضنا مقترح السلام على العالم.. وهو مقترح عادل تماما، قدمناه لأنه لا يوجد أبطال في الحرب ولا يمكن أن يكون هناك تعادل، إما فائز أو خاسر".

 

وأضاف "أعلن مبادرة لعقد قمة سلام عالمية هذا الشتاء لتوحيد دول العالم حول قضية السلام العالمي."

 

وردا على سؤال حول دعوة روسيا لحضور القمة، قال إن ذلك البلد يحتاج في البداية إلى المثول أمام محكمة جرائم الحرب، مُضيفًا: "لا يمكن دعوتهم إلى هذه الخطوة إلا بهذه الطريقة".

وقلل وزير الخارجية مرة أخرى من أهمية تصريحات السلطات الروسية بشأن استعدادهم للمفاوضات.

 

وأضاف: "أنهم يعلنون بانتظام عن استعدادهم للمفاوضات، وهذا غير صحيح، لأن كل ما يفعلونه في ساحة المعركة يثبت عكس ذلك".

 

من ناحية أخرى، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إطلاق مبادرة "حبوب من أوكرانيا" للمُساهمة في دعم الدول الأكثر فقرًا في إفريقيا بالغذاء، وذلك بمُناسبة الذكرى الـ90 للمجاعة التي شهدتها أوكرانيا السوفيتية ويُطلق عليها اسم "هولودومور"، مُشيرًا إلى أن المُبادرة ستتضمن إرسال 60 سفينة مُحملة بالحبوب الأوكرانية إلى الدول الأكثر فقرًا في إفريقيا، وذلك بحلول مُنتصف العام المُقبل 2023.