رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
سامي ابو العز

اليابان تُعاني من ارتفاع الأسعار وسط أزمات خطيرة

اليابان
اليابان

 تُعاني اليابان، من ارتفاع الأسعار بسبب التوترات الجيوسياسية المُتزايدة وضعف العُملة اليابانية "الين" أمام الدولار، وتسعى الحكومة إلى تكثيف الجهود لتقليل اعتماد البلاد على مصادر الطاقة والغذاء المُستوردة، وتم تضمين التمويل لتدابير تعزيز أمن الطاقة والغذاء في البلاد، مثل تلك التي تهدف إلى تعزيز الحفاظ على الطاقة وإنتاج الغذاء المحلي، في خطة الميزانية المالية للحكومة 2023، التي تم تبنيها مُنذ أيام.

 

وتضمنت الميزانية التكميلية الثانية للحكومة المالية لعام 2022 تدابير مُؤقتة للتخفيف من تأثير ارتفاع الأسعار على الأسر بينما تتميز خطة الميزانية المالية لعام 2023 بخطوات أكثر جذرية تهدف إلى جعل الاقتصاد مرنًا للتغيرات في أسعار السلع المُستوردة.

 

اقرأ أيضًا.. مسؤول ياباني يُهاجم رئيس أوكرانيا.. أناني ومُتطاول


وكجزء من تدابير تعزيز أمن الطاقة، خصصت وزارة الصناعة 26.1 مليار ين (حوالي 196 مليون دولار) لتقديم إعانات للشركات التي تُقدم معدات مُوفرة للطاقة.


وتُخطط الحكومة اليابانية أيضًا للترويج لاستخدام الطاقة النووية، وكجزء من الجهود، ستُشجع على إعادة

تشغيل المفاعلات النووية المُتوقفة عن العمل، مُعتقدة أن زيادة استخدام الطاقة النووية ستساعد في احتواء الارتفاع المُفاجئ في فواتير الكهرباء، كما تُخطط لاتخاذ إجراءات لتعزيز نمو الأجور للتغلب على الأسعار المرتفعة.


وضمنت وزارة الزراعة 28.3 مليار ين لتمويل إجراءات تعزيز الأمن الغذائي بهدف تعزيز الإنتاج المحلي من القمح وفول الصويا لرفع مُعدلات الاكتفاء الذاتي كما سيزيد إنتاج الأسمدة والأعلاف لتقليل الواردات.

 

من ناحية أخرى، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن جميع علاقاته مع اليابان "تمر عبر الجودو"، مُشيرًا إلى وجود حوالي 3000 محطة لرصد الزلازل في اليابان، جاء ذلك ردًا على سؤال حول أنظمة مُراقبة الزلازل.