رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تفاصيل مسارات منح أبحاث القهوة السعودية بالمملكة وخارجها

القهوة السعودية
القهوة السعودية

 تصدرت منح أبحاث القهوة السعودية محرك البحث جوجل بالتزامن مع بدء التقديم عليها، والتي أعلنت عنها وزارة الثقافة بالتعاون مع الشركة السعودية للقهوة، التابعة لصندوق الاستثمارات.

 

 القهوة السعودية تصل جامعة القاهرة وتسحر الحضور

 

 كانت وزارة الثقافة السعودية أعلنت أن التقديم على منح أبحاث القهوة يبدأ أمس الأحد الموافق 18 ديسمبر2022 وينتهي 15 يناير 2023، وفق 3 مسارات رئيسية.

 مسارات أبحاث القهوة السعودية:

وتأتي مسارات المنح كالتالي:

1-القهوة في الجزيرة العربية

 يشمل ذلك المسار دراسة الجذور التاريخية والجينية للقهوة في الجزيرة العربية، وطرق التجارة القديمة التي استخدمت لنقلها، وتاريخ صناعتها وانتشارها في المملكة، وأبرز المواقف والأحداث التاريخية المرتبطة بها.

2-التراث الثقافي غير المادي المرتبط بالقهوة السعودية

 يتضمن ذلك المسار عن دراسة المعارف والمهام المرتبطة بالتقاليد وأشكال التعبير الشفهي، والحرف التقليدية المرتبطة بالقهوة السعودية، وفنون الأداء والموسيقي، والممارسات الاجتماعية والطقوس والمناسبات السعودية، والارتباط بين الإنسان والطبيعة ضمن المعارف والممارسات العلاقة ذاتها.

3-تنمية المحتوى المحلي الثقافي

 يشمل المسار الأخير أبحاث هدفها تعزيز إنتاج القهوة السعودية وتنميته محليًا، بما يحقق اقتصادًا سعوديًا مستدامًا ويحافظ على عناصر

الموروث السعودي الأصيل.

مبادرة عام القهوة السعودية 2022

 كانت وزارة الثقافة السعودية أوضحت أنها تعمل على تشجيع الباحثين والباحثات على إعداد الأوراق والبحوث العلمية المتخصصة في مجال القهوة السعودية، والتي تتناول البحث في طريقة نشأة القهوة السعودية، وطرق انتشارها، وسبل تعزيز وتطوير صناعتها.

 تأتي المنحة ضمن أنشطة وبرامج مبادرة "عام القهوة السعودية 2022" التي أطلقتها وزارة الثقافة بدعمٍ من برنامج جودة الحياة "أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، وذلك بالتعاون مع هيئة فنون الطهي، بهدف:

-دراسة واقع السوق للقهوة السعودية.

-الحفاظ على الإرث الثقافي السعودي، والقيم الثقافية السعودية.

-إبراز التراث غير المادي المرتبط بالقهوة السعودية.

- تعزيز الهوية الوطنية.

- رعاية الإبداع والمبدعين في مجال القهوة السعودية، وتطوير صناعتها.