رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زيلينسكي يُعلن عودة الكهرباء إلى 6 ملايين شخص في أوكرانيا

الرئيس الأوكراني،
الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي

 أكد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، اليوم السبت، استمرار الأعمال الإصلاح بعد الهجمات الروسية العنيفة على نظام توليد الكهرباء، مؤكدًا إعادة الكهرباء إلى ما يقرب من ستة ملايين شخص خلال الـ 24 ساعة الماضية.

 

 روسيا تتوقع تفاقم مشاكل أوروبا بسبب حزمة العقوبات التاسعة

 

 وأضاف زيلينسكي في مقطع مصور أن أعمال الإصلاح مستمرة من دون انقطاع بعد هجوم أمس الإرهابي، ويأتي ذلك بعد أكبر الهجمات الروسية منذ بدء الحرب ما أجبر كييف على تنفيذ انقطاع التيار الكهربائي في جميع أنحاء البلاد، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

 

 في سياق متصل، استأنفت العاصمة الأوكرانية كييف الخدمات الأساسية اليوم السبت بعد أحدث موجة من الضربات الجوية الروسية التي استهدفت البنية التحتية الحيوية، إذ تحرك السكان في المدينة التي يخيم عليها الضباب واستعدوا لموسم العطلات وسط حالة من عدم اليقين.

 

 وقال فيتالي كليتشكو، رئيس البلدية، إن ربع كييف لا يزال من دون تدفئة، لكن شبكة المترو في المدينة عادت إلى الخدمة، كما أعيد توصيل إمدادات المياه لجميع السكان بحلول صباح اليوم.

 

 وكتب على تطبيق تليجرام أن نحو ثلث المدينة فقط لا يزال من دون كهرباء، ولكن سيستمر تطبيق الانقطاعات الدورية في حالات الطوارئ لتوفير الطاقة لأن عجز الكهرباء كبير.

 

 وقال مسؤولون أوكرانيون إن روسيا أطلقت أكثر من 70 صاروخًا على أوكرانيا أمس الجمعة، في واحدة من أكبر عمليات القصف منذ بدء الغزو في 24 فبراير، مما أدى إلى حالات انقطاع طارئ للتيار الكهربائي على مستوى البلاد.

 

 في وقت سابق من الشهر، حذر كليتشكو من سيناريو نهاية العالم للعاصمة إذا استمرت الضربات الجوية الروسية على البنية التحتية، لكنه قال

أيضًا إنه لا توجد حاجة بعد لإجلاء الناس.

 

 وقال لرويترز في السابع من ديسمبر، أن البلاد تحارب وتبذل كل ما في وسعها للتأكد من عدم حدوث ذلك.

 وبحثت الولايات المتحدة الأمريكية وأوكرانيا، سبل المساعدة في ترميم البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا التي تضررت من الهجمات الروسية، خلال لقاء مدير مكتب رئيس أوكرانيا، أندريه يرماك، مع مساعد وزير الخارجية الأمريكي لموارد الطاقة، جيفري بيات، والسفيرة الأمريكية لدى أوكرانيا، بريدجيت برينك، في العاصمة كييف. 

 

 وقال مدير مكتب رئيس أوكرانيا في بيان نقلته وكالة أنباء أوكرانية، إن زيارة بيات لأوكرانيا ذات أهمية خاصة، إذ يمكنه أن يرى بشكل شخصي الجو الذي تعيش فيه البلاد، مؤكدًا مواصلة القتال، واطلع بيات وبرينك على عواقب الهجوم الصاروخي الروسي الأخير على البنية التحتية المدنية.

 

 وأكد أندريه يرماك أن أوكرانيا بحاجة إلى معدات ومساعدات أخرى لاستعادة مرافق الإمداد الحراري والطاقة بسرعة بعد الضربات الصاروخية الروسية.

 من جانبهما، أكد ممثل الولايات المتحدة، للجانب الأوكراني أنهم على استعداد لتقديم المساعدة من أجل الدعم الفعال للشعب الأوكراني.

 

 لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا.