رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تصريحات ميركل تُثير عاصفة من الانتقادات الروسية

المستشارة الالمانية
المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل

استنكرت السيناتور الروسية أولجا كوفيديتي، تصريح المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، حول إتفاقية مينسك واصفةً حديثها بأنه ذروة السخرية السياسية، قائلةً "يعد تصريح المستشارة الألمانية السابقة التي كشفت الحقيقة حول عدم القابلية المسبقة لاتفاقيات مينسك للبقاء، ذروة للسخرية السياسية".

 

وأضافت كوفيديتي، أن التواطؤ الجيوسياسي لبريطانيا والولايات المتحدة وتابعتهما المطيعة أوكرانيا حول التأخير المتعمد في تنفيذ اتفاقيات مينسك بهدف إعداد أوكرانيا للصراع مع روسيا، "يقوض مصداقية أي مفاوضات لاحقة وأي اتفاقيات مع هذه الشخصيات السياسية الغربية".

 

اتفاقيات مينسك لعام 2014

 

وقالت ميركل مؤخرا في حديث لصحيفة "Zeit" أن اتفاقيات مينسك لعام 2014 كانت محاولة لمنح أوكرانيا الوقت الكافي لتستعد للحرب ضد روسيا. وعبرت عن شكها في أنه كان بإمكان بلدان الناتو آنذاك أن تفعل كل ما تفعله الآن لمساعدة أوكرانيا.

 

اقرأ أيضًا.. رئيس بيلاروسيا ينتقد تصريحات أنجيلا ميركل الأخيرة

 

من ناحية أخرى، وجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انتقادًا لكلام المستشارة الألمانية السابقة أنجيلا ميركل حول اتفاقيات مينسك،

مُشيرًا إلى أن الاتفاقيات كانت مسألة ثقة، لكن يجب الاتفاق على القضية الأوكرانية، قائلاً "الآن بالطبع يطرح سؤال الثقة.. الثقة بالطبع تكاد تصل إلى الصفر، ولكن بعد تصريحات ميركل، بالطبع يأتي سؤال كيف تتفاوض على شيء ما؟ وهل من الممكن التفاوض ومع من وأين الضمانات هذا طبعا السؤال المطروح".

 

ووصفت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، اعتراف المستشارة الألمانية السابقة بتوقيع اتفاقيات مينسك لمنح أوكرانيا الوقت، بالأدلة التي يمكن استخدامها للمحاكمة.

 

ووفقا لزاخاروفا فإن اعتراف المستشارة الألمانية يبدو "فظيعا"، حيث يتجلى التزوير كوسيلة لعمل الغرب، إضافة إلى المكائد والتلاعبات، وكل أنواع تشويه الحقيقة والقانون.