عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تُشيد بالدور العربي في صفقة تبادل السُجناء مع أمريكا

روسيا
روسيا

 أشاد نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، بالدور الإماراتي والسعودي في تبادل السجناء بين روسيا والولايات المتحدة، مُشيرًا إلى الثقة العالية بين البلدين، قائلاً: "نحن نُقدر ونُثمن جهود الإمارات والسعودية بشكل كبير، وهذا يُشير إلى درجة الثقة بين بلادنا، وأصدقاؤنا من الإمارات والسعودية يُساعدون في مثل هذه العمليات الإنسانية الصعبة إلى حد ما".

 

 وكان فيكتور بوت يُقضي عقوبة بالسجن لمدة 25 عامًا في الولايات المتحدة، بتُهمة التآمر لقتل مواطنين أمريكيين ودعم الإرهاب ماديًا، ويوم الخميس، تم الإفراج عنه من سجن أمريكي بعد ما يقرب من 15 عامًا في مقابل لاعبة كرة السلة الأمريكية بريتني غرينير، التي كانت معتقلة في روسيا بتُهمة حيازة المُخدرات.

 

من ناحية أخرى، جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، التأكيد على أن وسيلة الردع هي أن تكون قادرًا على حماية بلدك بالأسلحة النووية، وأن إيمان العدو بإمكانية تنفيذ ضربة استباقية، يجعل تفكيره تهديدًا لروسيا، قائلاً "أؤكد لكم، بعد أن يتلقى نظام إنذار الهجوم الصاروخي المُبكر إشارة التعرض للهجوم، فإن المئات من صواريخنا ستكون في الجو وسيكون من المُستحيل إيقافها".

 

اقرأ أيضًا.. روسيا تُحذّر أمريكا وحُلفائها من دعم أوكرانيا

 

وأضاف بوتين: "لكنها ستكون استجابة.. ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أن سقوط الرؤوس الحربية لصواريخ العدو على أراضي روسيا أمر لا مفر منه، عندئذ ستنطلق مئات من صواريخنا وسوف تسقط على أي حال، لن يبقى من العدو أي شيء، لأنه

من المُستحيل اعتراض مائة صاروخ، وهذا بالطبع أمر رادع"، مُشددًا على أن الاستجابة ستكون رادعًا جادًا، "لكن إذا اعتقد العدو حتى النهاية أنه من المًمكن استخدام ضربة وقائية، ونحن لا، فهذا يجعلنا نفكر في التهديدات التي تخلقها لنا مثل هذه الأفكار من أجل الدفاع عن دول أخرى".

 

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، أن لاعبة الاتحاد الوطني لكرة السلة النسائية الأمريكية، بريتنى جرينر، ستعود قريبًا إلى أرض الوطن، بعد إطلاق سراحها خلال صفقة تبادل للسجناء مع روسيا، قائلاً "بعد شهور من الاحتجاز غير العادل في روسيا في ظروف لا تطاق، ستعود بريتني قريبًا إلى الوطن وأنه كان ينبغي أن تكون هنا طوال الوقت".

 

وأضاف بايدن "هذا يوم عملنا من أجله لفترة طويلة، لم نتوقف أبدًا عن الضغط من أجل إطلاق سراحها، حيث تطلب الأمر مفاوضات شاقة ومكثفة"، كما وجه الشكر لجميع من شاركوا في إطلاق سرحها وإتمام صفقة تبادل السجناء مع روسيا.