رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أمريكا تُخطط لإشعال الصراع في أوكرانيا

أمريكا
أمريكا

 أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تُخطط لإشعال الصراع في أوكرانيا على الأقل حتى نهاية عام 2025، قائلةً "من المُمكن استنتاج ذلك من الوثائق التي لا تُخفيها واشنطن عن أحد".

 

اقرأ أيضًا.. روسيا تُؤكد استعدادها للتفاوض مع أوكرانيا

 

وأضافت لزاخاروفا، "وسائل الإعلام الأمريكية تلوك تفاصيل "ماراثون الفساد" ما بين البيت الأبيض وكييف، وهو ما يُفسر رغبة إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن في إقناع الكونجرس الأمريكي بتضمين مساعدات إضافية لكييف بمبلغ 37 مليار دولار لعام 2023، سيذهب نصيب الأسد منها إلى احتياجات الجيش الأوكراني، ثُم سيتم تحديد أي حصة من هذه المبالغ "ستستقر" في البنوك الأوروبية والعالمية والصناديق الخاصة، مُشددةً على أن العقد الأمريكي الذي تم توقيعه في نهاية نوفمبر الماضي، والذي تمتد مُدته لـ 3 سنوات مع شركة Raytheon مُقابل 1.2 مليار دولار لشراء أنظمة دفاع جوي لكييف "يتناسب مع نفس المنطق".

 

وتُواصل أمريكا وحُلفاؤها في "الناتو" ضخ أسلحة إلى أوكرانيا، حيث وقع بايدن،

في مايو الماضي، قانون الإعارة والاستئجار Lend-Lease، وتم بالفعل تخصيص عشرات المليارات من الدولارات للمساعدة العسكرية لكييف. 

 

من ناحية أخرى، أكد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، استعداد بلاده للتفاوض مع أوكرانيا، لإيجاد حل سياسي ووقف العملية العسكرية الخاصة التي أطلقتها في يناير الماضي لحماية سكان دونباس.

 

وأضاف بيسكوف في تصريح اليوم الخميس، قائلاً "إن العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا يُمكن أن تنتهي غدًا إذا كانت لدى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الرغبة في حل سياسي" ، متابعا أن زيلينسكي يعرف متى يُمكن أن ينتهي كل هذا، يُمكن أن ينتهي كُل شيء غدًا إذا أراد"، جاء تصريحه تعليقًا على ما قاله زيلينسكي بأن الصراع قد ينتهي في عام 2023.