رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الاتحاد الأوروبي يُطالب بمواصلة دعم أوكرانيا

جوزيب بوريل
جوزيب بوريل

 طالب مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، بمواصلة دعم أوكرانيا، رافضًا الحجج التي يُروجها جزء من المجتمع الأوروبي الداعية إلى إنهاء المساعدة العسكرية لكييف من أجل إنهاء الصراع، قائلًا، "إن أوكرانيا تُجري أعمالاً قتالية من أجل بقائها على قيد الحياة، ولكنها تحمي أيضًا قيمنا المُشتركة وأمننا".

 

اقرأ أيضًا.. أوكرانيا تُعلن استعدادها لدعم الشعوب الأكثر فقرًا

 

وأضاف بوريل في كلمة ألقاها في المؤتمر السنوي "الاستثمار في الدفاع الأوروبي 2022": "أعرف أنه يُوجد في أوروبا رأي عام يُؤكد أنه كُلما طالت مدة مساعدتنا لأوكرانيا، كُلما طال أمد الحرب، ويقولون: "إذا أرادتم إنهاء الحرب، فتوقفوا عن دعم أوكرانيا وستنتهي الحرب". بالطبع، ولكن كيف ستنتهي؟ إنها مسألة هامة، لا يُمكن أن تنتهي هذه الحرب بانتصار روسيا واحتلال أوكرانيا... يجب مواصلة دعم أوكرانيا"، مُتابعًا "إذا كان هذا صحيحًا وأعتقد أنه صحيح، فأقل ما يُمكننا عمله هو تزويدهم بالمساعدة العسكرية والدعم التدريبي، هذا ما نعمله وهذا ما يجب علينا

أن نُواصل القيام به".

 

من ناحية أخرى، أعلن الاتحاد الأوروبي، مُوافقته على تحديد سقف أسعار النفط الروسي عند 60 دولارًا للبرميل، تأتي هذه المُوافقة، بعد أن أعطت بولندا الضوء الأخضر للقرار، والذي يسمح للاتحاد الأوروبي بتحديد سقف لأسعار النفط الروسي المنقول بحرًا.

 

وصرح سفير بولندا لدى الاتحاد الأوروبي، أندريه سادوس، اليوم الجمعة، بأن بلاده قد وافقت على قرار الاتحاد، ما يمسح للتكتل بالمضي قُدِمًا في قرارها، والذي يهدف إلى تقليل واردات موسكو النفطية، والتي قد تستخدمها في تمويل العمليات في أوكرانيا، مُضيفًا "وارسو آلية لفحص الأسعار، تسمح بإبقاء الحد الأقصى لأسعار النفط الروسي أقل بنسبة 5 بالمئة من أسعار السوق".