رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عاجل الأردن يدعو إيطاليا للتعاون لمُواجهة التحديات العالمية

العاهل الأردني الملك
العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني

دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، ضرورة تعزيز التعاون والتنسيق لمواجهة التحديات العالمية المتعلقة بمكافحة التغير المناخي والأمن الغذائي والطاقة، مُؤكدًا على متانة العلاقات التي تربط بلاده وإيطاليا، والحرص على توسيع التعاون بينهما في مختلف المجالات.

 

اقرأ أيضًا.. الإيطاليون يُطالبون بوقف إطلاق النار في أوكرانيا


جاء ذلك خلال لقاء العاهل الأردني والرئيس الإيطالي في مستهل زيارة العمل التي يقوم بها الملك عبدالله الثاني إلى إيطاليا، اليوم الاثنين، وفق بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.
وتناول اللقاء، الذي عُقد في القصر الرئاسي في روما بحضور الملكة رانيا العبدالله، وابنة الرئيس الإيطالي لورا ماتاريلا، علاقات الصداقة بين البلدين، وعددا من الملفات ذات الاهتمام المشترك.


وفي بداية اللقاء الموسع الذي عُقد بحضور كبار المسئولين من البلدين، أعرب الملك عبدالله الثاني عن اعتزازه بالعلاقات الممتدة والودية والتاريخية التي تجمع البلدين، مؤكداً الدور المهم لإيطاليا في المنطقة.


من جهته، أشار الرئيس الإيطالي إلى أهمية العلاقات الممتدة التي تربط إيطاليا بالأردن، مؤكداً أهمية التعاون مع المملكة على مختلف الأصعدة.


وخلال اللقاء الموسع، أعاد العاهل الأردني التأكيد على مركزية القضية الفلسطينية وضرورة إيجاد أفق سياسي للتوصل إلى حل عادل وشامل يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة بقيام دولتهم المستقلة على خطوط الرابع من يونيو 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، على أساس حل الدولتين.


وأشار إلى أهمية مواصلة دعم جهود العراق في تعزيز أمنه واستقراره، ليستعيد دوره المحوري في المنطقة.


وفيما يتعلق بالأزمة السورية، لفت الملك عبدالله الثاني

إلى ضرورة تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى حل سياسي يحفظ وحدة سوريا أرضا وشعبا، ويضمن عودة طوعية وآمنة للاجئين.


وتحدث العاهل الأردني حول جهود تعزيز التعاون الاقتصادي في الإقليم، وأهمية شمول الفلسطينيين في المشاريع الإقليمية لتعود بالنفع على المنطقة بأكملها.


من جانبه، أكد الرئيس الإيطالي أن الأردن هو شريك أساسي لإيطاليا في المنطقة، مشيدا بدور المملكة المحوري والمتوازن في الإقليم.


وأعرب عن حرص إيطاليا على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي مع الأردن، خاصة في مجالات البنى التحتية والطاقة والمياه والزراعة والثقافة والآثار.


وشدد الرئيس الإيطالي على حل الدولتين كأساس لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أنه لا يمكن تحقيق السلام والاستقرار في المنطقة دون التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية.


حضر اللقاء نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي، ورئيس هيئة الأركان المشتركة اللواء الركن يوسف الحنيطي، ومدير مكتب العاهل الأردني الدكتور جعفر حسان، والسفير الأردني في إيطاليا قيس أبو ديه، وعدد من كبار المسئولين الإيطاليين.