رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بوتين يدعو ألمانيا لإعادة النظر في نهجها

فلاديمير بوتين وأولاف
فلاديمير بوتين وأولاف شولتس

دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الجمعة، نظيره الألماني أولاف شولتس لإعادة النظر في النهج الذي تسير عليه بلاده،مشيرًا إلى الخط المدمر الذي تنتهجه الدول الغربية.

 

روسيا تُؤكد استعدادها للمفاوضات في حالة الاعتراف بأراضيها الجديدة

 

وقال بوتين خلال محادثة هاتفية مع شولتس، إن ألمانيا يجب عليها إعادة النظر في نهجها، فيما يتعلق بإمداد النظام في كييف بالأسلحة، مشيرا إلى أن الجيش الروسي امتنع لفترة طويلة عن توجيه ضربات صاروخية ضد أهداف في أوكرانيا، إلا أن هذه الإجراءات الآن أصبحت رد فعل حتمي على هجمات كييف الاستفزازية ضد البنية التحتية لروسيا في سياق الأحداث في أوكرانيا.

 

وفي وقت سابق، قال المستشار الألماني إن بلاده ستواصل دعم أوكرانيا مالياً وعسكرياً طالما كان ذلك ضرورياً، فيما أعلنت بريطانيا عن مساعدات إضافية لكييف. يأتي ذلك فيما يواصل الأوكرانيون الهرب من منازلهم إثر الهجمات الروسية.

قال شولتس في مقابلة مع مجلة فوكاس الألمانية، "يمكن لأوكرانيا أن تعتمد علينا في إمداداها بالمساعدة المالية والإنسانية الواسعة، وأيضاً دعمها بالأسلحة طالما كان ذلك ضرورياً".

 

يشار إلى أن ألمانيا هي إحدى الدول التي تقدم أغلب المساعدات لأوكرانيا، وهو ما ينطبق على شحنات الأسلحة. وتعد مدافع الهاوتزر الآلية ودبابات غيبارد المضادة للطائرات التي قدمتها برلين فعالة للغاية. كما أشار شولتس إلى قاذفات صواريخ متعددة ونظام دفاع جوي "ايريس-تي".

 

ولم يتطرق شولتس إلى التكهن بشأن إلى متى ستستمر الحرب، ولكنه شدد على أنه "يجب ألا تنتصر روسيا في

هذه الحرب". ويجب ألا يكون هناك استخدام للأسلحة النووية، وهو ما أوضحه  المجتمع الدولي بشكل تام.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعد مجرم حرب، قال شولتس "الحرب في أوكرانيا تنتهك كل قواعد القانون الدولي وفلاديمير بوتين مسؤول عن هذه الحرب.. ارتكبت جرائم وحشية بشكل لايصدق هناك. وسوف نساعد في اكتشاف الجرائم، ومعرفة المسؤولين عنها ومحاسبتهم".

 

زار وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي الجمعة أوكرانيا حيث التقى الرئيس فولوديمير زيلينسكي وأعلن عن مساعدات جديدة للأوكرانيين.

وخلال زيارته بعد ستة أيام من زيارة رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، أعلن كليفرلي خصوصا تسليم أوكرانيا 24 سيارة إسعاف إضافية وثلاثة ملايين جنيه إسترليني للمساعدة في إعادة بناء المنشآت المدمرة.

والتقى كليفرلي الرئيس الأوكراني ووزير الخارجية دميترو كوليبا في كييف. ونقل بيان للحكومة البريطانية عن كليفرلي قوله إن "المملكة المتحدة تقف إلى جانب أوكرانيا".

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا