عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

النزاع الروسي الأوكراني يتصدر اجتماع بايدن وماكرون

بايدن وماكرون
بايدن وماكرون

 تحتفل فرنسا وأمريكا، اليوم الخميس، بمرور أكثر من 200 عام على العلاقات بين الدولتين، ويستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون في أول زيارة له لأمريكا منذ تولي بايدن منصبه، والتقوا مرات عدة في المحافل الدولية، لكن هذه المرة سيحظى الرئيسان بقضاء وقت أطول معًا.

 

رد فعل بايدن بعد فوز أمريكا على إيران (شاهد)

 

 من المرجح أن يأتي الهجوم الروسي على أوكرانيا على رأس القضايا التي يناقشها الرئيسان حيث يسعى كل منهما لتعزيز الدعم المقدم للجيش الأوكراني، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

 

ويستضيف الرئيس الأميركي نظيره الفرنسي في أول زيارة يقوم بها للولايات المتحدة منذ أن تولى بايدن منصبه في أوائل عام 2021.

ويبدي بايدن وزوجته جيل اهتماما بإضفاء مظاهر الأبهة والحفاوة عبر مراسم استقبال فخمة، وحفل عشاء رسمي فاخر تم من أجله استقدام 200 من قشريات جراد البحر الحية (اللوبستر) من ولاية مين.

 

ومن المقرر أن يجري الزعيمان محادثات قبل أن يعقدا مؤتمرًا صحافيًا مشتركًا في الساعة 11:45 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة (1645 بتوقيت غرينتش). وكان ماكرون وزوجته بريجيت وصلا إلى واشنطن، الثلاثاء، في ثاني زيارة له إلى الولايات المتحدة الأميركية منذ توليه منصبه في 2017.

 

وتناول الزعيمان العشاء، الأربعاء، في مطعم إيطالي بمنطقة جورج تاون التاريخية في لفتة طيبة من الرئيس الأميركي.

 

ومن المتوقع أن يناقش ماكرون مع بايدن المخاوف الفرنسية والأوروبية إزاء الإعانات المقدمة بموجب القانون الأميركي لخفض التضخم، الذي يقدم دعما كبيرا بقيمة 430 مليار دولار للمنتجات الأميركية الصنع، ويهدف إلى معالجة أزمة المناخ.


ويقول القادة الأوروبيون إن القانون الذي وقعه بايدن في أغسطس غير عادل للشركات غير الأميركية وسوف يمثل ضربة قاصمة للاقتصادات الأوروبية في الوقت الذي تحاول فيه أوروبا السيطرة على تداعيات الهجوم الروسي على أوكرانيا الذي بدأ في فبراير.

وفي حديث له مع رويترز، شريطة عدم ذكر اسمه، قال أحد المشاركين في الاجتماع الذي عقد، الأربعاء، مع مشرعين أميركيين بمكتبة الكونغرس إن ماكرون وصف قانون خفض التضخم بأنه "عدواني للغاية" تجاه الشركات الأوروبية.


وأخبر ماكرون الجالية الفرنسية في واشنطن أن تكلفة الحرب في أوكرانيا أعلى بكثير في أوروبا مقارنة بالولايات المتحدة، وأن أوروبا تواجه خطر التخلف عن الركب إذا نجحت الإعانات المقدمة بموجب القانون الأميركي في جذب استثمارات جديدة. وحذر ماكرون من أن هذا يمكن أن "يقسم الغرب". ولم يكن هناك ما يشير إلى أن بايدن مستعد لتقديم تنازلات.

 

وعند سؤالها عن المخاوف الأوروبية، أفادت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان-بيير أن القانون "يقدم فرصا مهمة للشركات الأوروبية بالإضافة إلى فوائد لأمن الطاقة في الاتحاد الأوروبي".

 

ويُعد ماكرون أول زعيم أجنبي تتم دعوته لحضور مأدبة عشاء رسمية في البيت الأبيض في فترة حكم بايدن وهو ما يشير إلى الأهمية التي توليها واشنطن لعلاقتها بباريس على الرغم من بعض الخلافات مع إدارة بايدن.

 

وتأتي زيارة ماكرون في أعقاب الاجتماع الذي حضره وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) والذي تعهدوا فيه بتقديم المزيد من المساعدات لأوكرانيا لمساعدتها على مواجهة الهجمات الروسية التي تستهدف البنية التحتية للطاقة مع اقتراب فصل الشتاء.

 

وأعلن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أن الناتو، الذي تعد الولايات المتحدة وفرنسا من أعضائه المؤسسين، ناقش أيضًا كيفية مواجهة التحديات الناجمة عن تصاعد القوة العسكرية للصين وتعاونها مع روسيا. وقال ماكرون في وقت سابق إن الصين لا ينبغي أن تكون محور تركيز حلف شمال الأطلسي.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: