رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

روسيا تندد بمحاولات الغرب فرض هيمنته على العالم

وزير الخارجية الروسي
وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

 قال وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، اليوم الخميس، إن الدول الغربية تسعى لمنع روسيا من الاحتفاظ بموقعها، سواء في أوروبا، أو في العالم، مؤكدًا أن الغرب يراهن على فرض هيمنته على العالم.

 

زيلينسكي يدعو إيلون ماسك لزيارة أوكرانيا لمشاهدة الدمار

 

 وأضاف لافروف، خلال مؤتمر صحفي بشأن الأمن الأوروبي، أن اتباع الغرب لنهج الإبقاء على الاتفاقيات والمعاهدات مجرد "حبر على ورق".

 

كما أكد على أن الولايات المتحدة عملت دائمًا وفقًا لسياسة تقوم على الهيمنة على الاتحاد الأوروبي.


وندد لافروف بسعي حلف الشمال الأطلسي (الناتو) للتوسع حتى إلى آسيا، مخالفًا كل التزاماته في معاهدة إسطنبول.

 

وأضاف في تصريحاته، أن الغرب يحاول "خصخصة" منظمة الأمن والتعاون الأوروبي والاستيلاء عليها.

 

وفي وقت سابق، ذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قال إنه من الضروري تجنب أي نوع من المواجهة العسكرية بين القوى النووية، حتى لو كانت تتعلق بالأسلحة التقليدية فقط.

 

وقال لافروف أيضًا إن الغرب يضغط على أوكرانيا لتواصل القتال في مواجهة روسيا.

 

ونقلت تاس عن لافروف قوله أنه من الضروري تجنب أي صدام عسكري بين القوى النووية، حتى باستخدام الأسلحة التقليدية. من المحتمل أن يخرج التصعيد عن نطاق السيطرة.

 

وأطلق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سلسلة من

التهديدات النووية المستترة خلال الحرب في أوكرانيا، لكن العديد من كبار المسؤولين نفوا مرارًا أن موسكو تخطط لاستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا واتهموا الغرب بتصعيد الرهان النووي.

 

وقدمت دول غربية، في مقدمتها الولايات المتحدة، حزمة لم يسبق لها مثيل من المساعدات العسكرية لأوكرانيا لدعم حربها أمام روسيا. وسبق أن قالت موسكو إن هذا يجعل حلف شمال الأطلسي طرفا في الصراع، على الرغم من أن الجانبين شددا على أهمية تجنب المواجهة المباشرة.

 

 وأوكرانيا ليست عضوًا في الحلف لكنها تسعى للانضمام، وهو ما لا يزال بعيد المنال. وتقول روسيا إن طموحات أوكرانيا للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وتوسيع حدوده شرقًا منذ سقوط الاتحاد السوفييتي عام 1991 كانت أحد أسباب تحركها للغزو في 24 فبراير.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: