رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصحف الصينية تنعى الزعيم السابق جيانغ زيمين بصفحات سوداء

الرئيس الصيني السابق
الرئيس الصيني السابق جيانغ زيمين

 حوّلت الصحف الصينية، اليوم الخميس، صفحاتها الأولى إلى اللون الأسود ووضعت الأعلام حدادًا على وفاة الرئيس السابق جيانغ زيمين، الذي أدخل البلاد في مرحلة تحول من نهاية الثمانينات إلى مطلع الألفية، بينما وضع المهنئون أكوامًا من الباقات خارج منزل طفولته.

 

الصين تُطالب بريطانيا بإعادة النظر في العلاقات بينهما

 

وتولى جيانغ زيمين السلطة بعد احتجاجات ساحة تيان أنمين. وقاد الصين، أكثر بلدان العالم تعدادًا للسكان، لتصبح قوة لا يستهان بها على الساحة الدولية.


وتوفى جيانغ في مدينته شنغهاي بعد ظهر يوم الأربعاء بعد صراع مع سرطان الدم، عن عمر يناهز 96 عامًا، ولم يتحدد موعد جنازته حتى الآن، وفقًا لموقع الغد الإخباري.

 

وخصصت صحيفة الشعب اليومية الناطقة بلسان الحزب الشيوعي الحاكم صفحتها الأولى بالكامل لجيانغ، ووضعت صورة كبيرة له مرتديًا نظارته الشهيرة.

 

ونُكست الأعلام في مبان حكومية رئيسية وفي السفارات الصينية في الخارج، في حين تحولت ألوان الصفحة الرئيسية لمنصتي تاوباو وجيه.دي

للتجارة الإلكترونية إلى اللونين الأبيض والأسود.

 

وأغلقت الشرطة الشوارع في شنغهاي، حيث توفي جيانغ، لكن مئات الأشخاص ما زالوا يحاولون إلقاء نظرة على سيارة يُعتقد أنها تحمل جثته ، وفقًا للصور التي تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي الصينية.


وفي إحدى الصور، اتضح رفع الناس للافتة سوداء وبيضاء كتب عليها "الرفيق جيانغ زيمين ستعيش إلى الأبد في قلوبنا".

 لكن وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ذكرت أنه لن يجري دعوة أي حكومات أجنبية أو أحزاب سياسية أو شخصيات صديقة إلى إرسال وفود أو مندوبين إلى الصين للمشاركة في أنشطة الحداد.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: