عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الصين تُطالب بريطانيا بإعادة النظر في العلاقات بينهما

 المتحدث باسم الخارجية
المتحدث باسم الخارجية الصينية تشاو لي جيان

صرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان، بأن بلاده تأمل في أن تخلق بريطانيا بيئة أعمال عادلة للشركات الصينية وظروف مواتية للتعاون الثنائي، جاء ذلك ردا على سؤال حول الاستثمار المزمع للحكومة البريطانية في مشروع "سايزويل سي" للطاقة النووية وموافقة مجموعة الصين العامة للطاقة النووية على الخروج من المشروع.

 

اقرأ أيضًا.. مرض جديد يضرب الصين في سيشوان وخبي.. تعرّف عليه

 

وأضاف جيان أنه في السنوات الأخيرة نفذت الصين وبريطانيا وفرنسا تعاونا في عدد من مشروعات البنية التحتية للطاقة النووية في بريطانيا وجميعها تمضي قدما بشكل عام، مشيرا إلى أن الصين تتبع سياسة خارجية مستقلة للسلام وهي شريكة وفرصة فيما يتعلق بالتنمية في الدول الأخرى وليست تهديدا أو تحديا.


وأوضح تشاو أن بلاده تنمي علاقاتها مع الدول الأخرى على أساس الاحترام المتبادل والتعاون المربح للجميع، وتدافع بقوة عن سيادتها وأمنها ومصالحها التنموية، لافتا إلى أن الجانب البريطاني يحتاج النظر إلى الصين

وعلاقاته معها من منظور موضوعي وعقلاني.

 

من ناحية أخرى، أعلنت الصين أنها ستسرّع عمليات تطعيم مواطنيها البالغين 60 عاما فما فوق ضد فيروس كوفيد-19، في ظل تصاعد أعداد الإصابات بالفيروس بشكل قياسي في الأيام الأخيرة.

 

وتعهّدت وزارة الصحة الصينية، برفع معدلات التطعيم للأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم الـ 80 عاما، ومواصلة تطعيم الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 60 -79 عاما.

 

وتتبع الصين في الآونة الأخير سياسة "صفر كوفيد" القائمة على حجر المواطنين المصابين، بسبب امتناع مواطنيها، وتحديدا المسنين منهم، عن تلقي اللقاح، ما أدى إلى انتشار الفيروس على نطاق غير مسبوق خلال العام الجاري.