رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الهند تُعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي ضيفًا رئيسيًا في يوم الجمهورية

عربى وعالمى

الأحد, 27 نوفمبر 2022 15:52
الهند تُعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي ضيفًا رئيسيًا في يوم الجمهوريةالرئيس عبد الفتاح السيسي وناريندرا مودي
وكالات :

أرسل رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي دعوة رسمية إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي ليكون الضيف الرئيسي في احتفالات يوم الجمهورية في يناير المقبل سلمها وزير الخارجية إس جايشانكار في 16 أكتوبر الماضي،حسب ما أعلنت وزارة الخارجية الهندية، اليوم الأحد.

 

هندي يضرم النار في نفسه احتجاجًا على سياسة الحكومة لاعتماد لغة واحدة

وقالت وزارة الخارجية الهندية، في بيان، اليوم الأحد، إن “هذه هي المرة الأولى التي يكون فيها رئيس مصر الضيف الرئيسي في يوم جمهوريتنا”، وفقا لموقع الغد الإخباري.

ويحتفل كلا البلدين بالذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية هذا العام.

وأشار البيان إلى دعوة مصر كبلد ضيف خلال رئاسة الهند لمجموعة العشرين في 2022-2023.

وذكر البيان أن “الهند ومصر تتمتعان بعلاقات ودية تقوم على العلاقات الحضارية عميقة الجذور بين الشعبين”.

كانت مصر قد تلقت دعوة الحكومة الهندية للمشاركة كضيف للرئاسة في كل اجتماعات مجموعة العشرين خلال فترة رئاسة الهند للمجموعة، والتي تبدأ اعتبارا من

ديسمبر المقبل ولمدة عام.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، السفير أحمد أبو زيد، إن الدعوة الهندية تعكس الروابط التاريخية بين البلدين قيادةً وحكومةً وشعبًا، وتجسد مكانة مصر إقليميًا ودوليًا ودورها المؤثر في القضايا والملفات الاقتصادية الدولية الرئيسية.

وأضاف أن وزارة الخارجية أبلغت الجانب الهندي رسميًا بتولي مساعد وزير الخارجية للشؤون الاقتصادية متعددة الأطراف الدولية والإقليمية، السفير راجي الإتربى، مهام الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى مجموعة العشرين خلال فترة الرئاسة الهندية، موضحًا أن الاجتماع الأول للممثلين الشخصيين لقادة دول المجموعة سيعقد بالهند أوائل الشهر المقبل.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: