رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

العراق: ارتفاع صادرات النفط الخام فى إبريل

عربى وعالمى

الأربعاء, 01 مايو 2013 10:16
العراق: ارتفاع صادرات النفط الخام فى إبريل
بغداد -أ ش أ:

أعلنت وزارة النفط العراقية عن ارتفاع حجم صادراتها من النفط الخام خلال شهر ابريل الماضي عن شهر مارس الذي سبقه.

وقال وزير النفط عبد الكريم لعيبي إن صادرات العراق من النفط بلغت 2.6 مليون برميل يوميا في ابريل الماضي لتسهم في الحفاظ على امدادات جيدة في السوق العالمية.
وأضاف لعيبي الذي يزور حاليا كوريا الجنوبية في تصريحات للصحفيين نشرت في بغداد اليوم الأربعاء ان توقف امدادات النفط من حقول اقليم كردستان،

والتي تبلغ 250 ألف برميل يوميا هو أمر مؤسف ، مضيفا أن هدف تصدير 2.9 مليون برميل يوميا قابل للتحقيق في حالة استئناف الانتاح من المنطقة الشمالية، مؤكدا أن المفاوضات مستمرة في هذا الصدد مع أربيل.
وتابع أن إجمالي الإنتاج بلغ 3.1 مليون برميل يوميا في ابريل الماضي، وان العراق سيلتزم باهداف التصدير للعام الحالي بتصدير 3.4 مليون
برميل يوميا في عام 2013.
يذكر أن صادرات النفط العراقية لشهر مارس الماضي بلغت 2.4 مليون برميل يوميا، أي أكثر من 74 مليون خلال الشهر، فيما بلغت الصادرات خلال شهر ابريل الماضي أكثر من 78 مليون برميل اي بارتفاع أكثر من اربعة ملايين برميل عن الشهر الذي سبقه.
وتشكل واردات النفط نحو 95% من ميزانية العراق، لكن لغاية الآن لا يوجد في البلاد قانون ينظم شؤونه بعد أن فشل مجلس النواب في دورتيه السابقة والحالية في تمرير قانون النفط والغاز الذي كان من المتوقع أن ينهض بالواقع النفطي في حال إقراره.

أهم الاخبار