رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

عُمدة كييف يصف جونسون بالصديق العظيم لأوكرانيا

 رئيس الوزراء البريطاني
رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون

 وصف عمدة كييف فيتالي كليتشكو، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق بوريس جونسون بـ"الصديق العظيم لأوكرانيا"، لافتًا إلى الدور الذي قام به جونسون، مُعربًا عن ثقته في أنه سيواصل بذل كل ما في وسعه لضمان قيام بريطانيا العظمى وزعماء العالم بتقديم المساعدة اللازمة لأوكرانيا.

 

اقرأ أيضًا.. جونسون رئيسًا لوزراء أوكرانيا.. تكتيك سياسي لإنقاذ زيلينسكي

 

وحصل جونسون، اليوم الخميس، على لقب المواطن الفخري للعاصمة الأوكرانية.

 

وكان جونسون من أوائل زعماء العالم الذين زاروا كييف منذ بدء الحرب، حيث وصل إلى العاصمة الأوكرانية في أواخر أبريل الماضي.

 

وفي وقت سابق، قدّم مكتب الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، التماسًا لمنح الجنسية الأوكرانية لرئيس وزراء بريطانيا المُنتهية ولايته بوريس جونسون، وترشيحه لمنصب رئيس الوزراء الأوكراني، جاء ذلك في مُذكرة نُشرت على الموقع الإلكتروني لمكتب زيلينسكي.

 

وجاء في المُذكرة "أطلب منكم النظر في

إمكانية منح الجنسية الأوكرانية لبوريس جونسون وتقديم ترشيحه لمنصب رئيس وزراء أوكرانيا، مع الإشارة إلى الجوانب الإيجابية للقرار: الدعم العالمي لبوريس جونسون، وموقفه الواضح ضد الغزو العسكري لأوكرانيا، ومعرفته الواسعة في المجالات السياسية والمالية والقانونية".

 

ويرى مُحللون أن شيئًا مثل هذا سبق وحدث في أوكرانيا بمنح الجنسية لمسؤولين سابقين ومن جنسيات أخرى، وأن الإعلان الأوكراني ليس غريبًا أن يتكرر السيناريو ذاته مع رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، فمن المُمكن منحه الجنسية الأوكرانية وتسليمه منصبًا، ودعم ترشيحه لرئاسة وزراء أوكرانيا.