عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

موسكو أصدرت 80 ألف جواز سفر روسي منذ ضمّها 4 مناطق أوكرانية

روسيا
روسيا

 أصدرت روسيا جوازات سفر لأكثر من 80 ألف شخص في المناطق الأربع الأوكرانية التي ضمتها إلى أراضيها بعد تنظيم الاستفتاءات في سبتمبر الماضي، في خطوة اعتبرها الغرب زائفة، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية الروسية، اليوم الخميس.

 

الاتحاد الأوروبي يعد بحزمة عقوبات جديدة تستهدف روسيا

 

 وقالت وزارة الداخلية الروسية، وفق ما نقلت وكالات الأنباء المحلية، "منذّ ضمّ المناطق الأربع (دونيتسك ولوغانسك وزابوريجيا وخيرسون) إلى روسيا الاتحادية، وعملًا بالقانون، حصل أكثر من 80 ألف شخص على جواز بصفتهم مواطنين في روسيا الاتحادية"، وفقًا لموقع العربية نت الإخباري.

 

وفي سبتمبر الماضي، نظّمت روسيا "استفتاءات" اعتبرها الغرب "زائفة"، بهدف ضمّ المناطق الأوكرانية الخاضعة لسيطرة قوات موسكو في دونيتسك ولوغانسك (شرقًا) وزابوريجيا وخيرسون (جنوبًا).

 

 في حين، ندّد المجتمع الدولي بعمليات الضم هذه التي أقرّتها موسكو في مطلع أكتوبر، ولم يعترف بها.

 ومنذ الإعلان عن هذا الضمّ، انسحبت القوات الروسية من بعض هذه الأراضي، بما في ذلك من مدينة خيرسون عاصمة المنطقة التي تحمل الاسم نفسه.

 

كما شكل هذا الانسحاب انتكاسة كبرى للجيش الروسي، لاسيما أنها أول مدينة أوكرانية رئيسية سقطت بيده منذ اندلاع النزاع في 24 فبراير الماضي.

وحتى قبل بدء العملية الروسية في أوكرانيا، كانت موسكو قد وزّعت مئات آلاف الجوازات الروسية في مناطق انفصالية في شرق أوكرانيا.

 

 كما سهّل الكرملين منذ بد الهجوم الروسي في أراضي الجارة الغربية آلية حصول الأوكرانيين على الجنسية الروسية.

 ويرى مراقبون أن روسيا تحاول من خلال هذه الاستراتيجية تعزيز فكرة حقها في هذه المناطق الأوكرانية من خلال التأكيد على أن سكانها من المواطنين الروس الذين تمّ تجنيسهم في الفترة الأخيرة.

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: