رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

وزير أوكراني: سيتم تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود 120 يومًا

عربى وعالمى

الخميس, 17 نوفمبر 2022 10:50
وزير أوكراني: سيتم تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود 120 يومًا وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف

 أكد وزير البنية التحتية الأوكراني، أولكسندر كوبراكوف، أنه سيتم تمديد اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود، الذي تم التوصل إليه في شهر يوليو الماضي، لمدة 120 يوما.

 

اندلاع حريق بمطار بغداد الدولي يلتهم صالة نينوى


وقال كوبراكوف - وفق ما نقلته وكالة أنباء إنترفاكس الأوكرانية، اليوم الخميس- "إن هذا الاتفاق يعد خطوة هامة في الكفاح ضد أزمة الغذاء العالمية، فمنذ الأول من أغسطس، بداية مبادرة الحبوب وحتى يومنا هذا، صدرت أوكرانيا أكثر من 11 مليون طن من المواد الغذائية إلى 38 دولة في العالم" مضيفا أن "السوق العالمية ليس لديها القدرة على استبدال المواد الغذائية الأوكرانية في المستقبل القريب وفي الوقت نفسه، من الممكن زيادة حجم غذائنا للعالم".

 


وخلص بالقول إنه "من المهم أيضًا ضمان العمل الفعال لمركز التنسيق المشترك. لقد قدمنا مقترحاتنا لحل المشاكل القائمة. يجب علينا استخدام جميع إمكانات التصدير المتاحة لموانئنا حتى يتلقى العالم بسرعة الكميات اللازمة من المواد الغذائية".

 


ميدانيا.. أفادت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، حسبما ذكرت وكالة أنباء (يوكرين فورم) الأوكرانية، بارتفاع عدد قتلى الجنود الروس إلى 83 ألفا و110 جنود، منذ بدء العملية العسكرية في 24 فبراير الماضي.


وأضافت الهيئة "أنه خلال هذه الفترة "خسرت روسيا 2878 دبابة و5 آلاف و804 من المركبات المدرعة و1860 من النظم المدفعية و393 من أنظمة راجمات الصواريخ المتعددة و278 طائرة و261 مروحية و16 سفينة حربية فضلا عن 159 وحدة من المعدات الخاصة و4 آلاف و362 من المركبات وخزانات وقود و1531 طائرة من دون طيار".

 


من ناحية أخرى، دعت أوكرانيا إلى إجراء تحقيق كامل وشفاف لإثبات جميع حقائق الحادث المأساوي الذي وقع في بولندا، حيث قتل شخصان نتيجة

هجوم صاروخي.


وقال الممثل الدائم الأوكراني لدى الأمم المتحدة، سيرجي كيسليتسيا، إن أوكرانيا مستعدة للتعاون مع الجانب البولندي لتسهيل التحقيق؛ مؤكدا أن أوكرانيا تعرب عن تضامنها مع الشعب البولندي فيما يتعلق بالمأساة.


وشدد المبعوث على أنه بمجرد عجز روسيا عن مواصلة الحرب سيعود الأمن في المنطقة على الفور، موضحا أن أوكرانيا تدافع الآن عن نفسها ضد الهجمات التي تشنها روسيا، والتي تهدف إلى حرمان ملايين الأشخاص من الوصول إلى احتياجاتهم الأساسية، وبالتالي خلق كارثة إنسانية يمكن أن تصل إلى ما هو أبعد من حدود البلاد.


وشكر كيسليتسيا أصدقاء وشركاء أوكرانيا، ولا سيما بولندا، على دعمهم في مواجهة الهجمات الروسية والعمل على إعادة السلام والأمن إلى المنطقة.


وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قد أمر في 24 فبراير الماضي، ببدء عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا، مشيرا إلى أن هذه العملية جاءت استجابة لطلب المساعدة من رؤساء جمهوريات دونباس.


وشدد بوتين على أن موسكو ليس لديها خطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية، لكنها تهدف إلى نزع السلاح، وردت الولايات المتحدة وحلفاؤها بفرض عقوبات صارمة، وقاموا بزيادة إمدادات الأسلحة إلى أوكرانيا.

 

 للمزيد من الأخبار طالع alwafd news