رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

نيوسوم يُهدد عرش بايدن وديسانتيس يُرعب ترامب

بايدن وترامب
بايدن وترامب

أصبح حاكم كاليفورنيا الديمقراطي غافين نيوسوم، يُمثل تهديدًا لا يُمكن تجاهله، للرئيس الأمريكي جو بايدن، وتُشير النتائج إلى بقاء بايدن المُرشح الديمقراطي للرئاسة، بينما يُواصل حزبه الدفاع عن القضايا المُؤيدة لحق الاختيار في صناديق الاقتراع، ومع بدء ظهور نتائج انتخابات التجديد النصفي للكونجرس الأمريكي، التي أظهرت أداءً ضعيفًا للجمهوريين في مقاعد الشيوخ والنواب، وتمكن الديمقراطيين من صد "الموجة الحمراء" التي كانت مُتوقعة.

 

اقرأ أيضًا.. ترامب يُعلّق على نتائج الانتخابات النصفية للكونجرس الأمريكي

 

واعتبر مُراقبون أن احتفاظ حاكم فلوريدا رون ديسانتيس بمنصبه يعد تحديًا كبيرًا لترامب في ترشيح الحزب الجمهوري للرئاسة في عام 2024.

 

مَن هو رون ديسانتيس؟

 

ديسانتيس، يبلغ من العُمر "44 عامًا" يعد وجهًا سياسيًا جديدًا نسبيًا، حيث تم انتخابه لأول مرة ليُشغل مقعدًا في مجلس النواب عام 2012، وأصبح حاكم ولاية فلوريدا مُنذ عام 2019.


بفارق يزيد عن 1.5 مليون صوت، وحقق فوزًا ساحقا في الانتخابات النصفية، هذا الفوز الكبير أثار التكهنات بأنه قد يترشح للرئاسة في غضون عامين، وُينافس ترامب بقوة على قيادة الحزب الجمهوري.

 

وفي إشارة واضحة إلى أن ترامب مُدرك تمامًا للواقع الجديد الذي فرضته الانتخابات النصفية، وحجم التهديد الكبير والخطير الذي يُشكله ديسانتيس عليه، قرر الرئيس السابق الخروج عن صمته، بتعليق يراه كثيرون "غير مُوفق"، وذلك بتحذير ديسانتيس من الترشح للرئاسة عام 2024، وقبل ساعات من انتخابات الثلاثاء، قال ترامب إنه "إذا أقبل ديسانتيس على ذلك فإنه سيُلحق الضرر بالحزب الجمهوري".


واعتبر ترامب أن ديسانتيس "سيرتكب خطًأ فادحًا وكبيرًا"، وأن "القاعدة الجماهيرية لن تحب الأمر"، وفي حدث مُنفصل في ولاية بنسلفانيا، أشار ترامب إلى ديسانتس بـ"Ron De-Sanctimonious" أي رون "مُدعي الورع والتهذيب"، مما أثار انتقادات من قبل المحافظين، وبعد يوم من تلك التصريحات، أقرّ ترامب بأن ديسانتيس "سيفوز على الأرجح حتى لو لم يحظ بتأييده الواضح

والصريح"، وهو ما تحقق بالفعل، جاء ذلك في تصريحات لشبكة "فوكس نيوز".

 

مَن هو غافين نيوسوم؟

 

ذكرت صحيفة "بوليتكو" الأميركية أن الأغلبية الساحقة من سكان كاليفورنيا لا يريدون أن يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى فترة ولاية أخرى ويرون الحاكم الديمقراطي غافين نيوسوم، الذي يبلغ من العُمر 55 عامًا، مُنافسًا رئيسيًا لخلافته، وفقًا لاستطلاع جديد، مُوضحةً أن بايدن لطالما كان على أرضية سياسية هشة، حيث أبلغ الديمقراطيون عن إحباطهم من رئيسهم وطالبوا ببديل، مُعتبرة "بوليتكو" أن هذا الوضع أوجد فرصة للديمقراطيين الطموحين مثل نيوسوم، الذي نفى الاهتمام بالسعي للرئاسة في عام 2024، بينما كان يعمل بجِد لتوسيع ملفه الوطني.

 

من ناحية أخرى، علّق الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، على نتائج الانتخابات النصفية للكونجرس واصفًا بأنها "انتصار كبير له شخصيًا"، رغم أنها "مُخيّبة للآمال إلى حد ما" على حد تعبيره، وكتب في شبكته للتواصل الاجتماعي Truth Social: "على الرغم من أن انتخابات الأمس كانت إلى حد ما مُخيّبة للآمال، إلّا أنّها من وجهة نظري الشخصية كانت انتصارًا كبيرًا للغاية، 219 نصرًا و 16 خسارة في المجموع "لعدد المُرشحين الذين دعمهم ترامب خلال الحملة"، فمن كان عنده نتيجة أفضل من ذلك؟ ".