رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أول تعليق لإدوار سنودن بعد منحه الجنسية الروسية

ادوارد سنودن
ادوارد سنودن

في وقت وصلت العلاقات بين واشنطن وموسكو إلى أدنى مستوياتها التاريخية على خلفية غزو روسيا لأوكرانيا، قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمنح الجنسية الروسية، للمتعاقد السابق مع أجهزة الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن، اللاجئ في روسيا.

 

بريطانيا تعلن موعد إعلان بوتين ضم مناطق أوكرانية إلى روسيا

وقال سنودن في  أول تغريدة على صفحته الرسمية بـ"تويتر" بعد قرار منحه الجنسية الروسية : "بعد سنوات من الانفصال عن والدينا، لم نرغب أنا وزوجتي في الانفصال عن أبنائنا.. بعد عامين من الانتظار وما يقرب من 10 سنوات في المنفى، القليل من الاستقرار سيحدث فرقًا لعائلتي.. أصلي من أجل الخصوصية من أجلهم - ومن أجلنا جميعًا".

وربط سنودن تغريدته هذه بتغريدة سابقة نشرها في العام 2020 وقال فيها: "بعد سنوات من الانفصال عن والدينا، لم نرغب أنا وزوجتي في الانفصال عن ابننا. لهذا السبب، في عصر الأوبئة والحدود المغلقة، نتقدم بطلب للحصول على الجنسية المزدوجة الأمريكية الروسية".

ووقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمس الإثنين، مرسوما منح بموجبه الجنسية الروسية للموظف السابق في وكالة الأمن القومي الأميركية إدوارد سنودن، وفقًا لمرسوم رسمي نُشر على بوابة الحكومة الروسية.

وكان سنودن البالغ من العمر (39 عامًا) قد فر من الولايات المتحدة ومنح حق اللجوء في روسيا بعد أن سرب ملفات سرية في 2013 كشفت عن عمليات مراقبة محلية ودولية نفذتها وكالة الأمن القومي الأمريكية التي كان يعمل بها.

وفي نوفمبر 2020، تقدم سنودن وزوجته بطلب للحصول على الجنسية الروسية، بعد أن كان قد حصل بالفعل على إقامة دائمة في روسيا.

إدوارد جوزيف سنودن ولد في 21 يونيو 1983، عمل كمتعاقد مع وكالة الأمن القومي قبل أن يسرب تفاصيل برنامج التجسس بريسم إلى الصحافة.

في يونيو 2013 سرب سنودن مواد مصنفة على أنها سرية للغاية من وكالة الأمن القومي، منها برنامج بريسم إلى صحيفة الغارديان وصحيفة الواشنطن بوست.

يوم 21 يونيو 2013 وجه له القضاء الأمريكي رسميا تهمة التجسس وسرقة ممتلكات حكومية ونقل

معلومات تتعلق بالدفاع الوطني دون إذن والنقل المتعمد لمعلومات مخابرات سرية لشخص غير مسموح له بالاطلاع عليها.
يوم 23 يونيو 2013، قالت حكومة هونغ كونغ أن سنودن غادر "دون إكراه لبلد ثالث ملتزمًا بالطرق الشرعية والطبيعية"، وذلك بعد يوم واحد من تقديم الولايات المتحدة طلب إلى حكومة هونغ كونغ لتسليمه بسرعة.
في حديث لصحيفة الغارديان البريطانية، قال سنودن إنه اختار هونغ كونغ وجهة أولى لأنها توفر "إطارًا ملائمًا ثقافيًا وقانونيًا للسماح لي بالعمل دون الخضوع لاعتقال فوري".
وأعلنت أمريكا أنها ألغت جواز سفر سنودن، فيما أكد سنودن أنه سلم كل الوثائق التي كانت بحوزته إلى صحفيين عندما كان في هونغ كونغ، قبل أن يتوجه إلى روسيا.
وأوضح أنه تمكن من حماية الوثائق من المخابرات الصينية بفضل خبرة اكتسبها عنهم أثناء عمله في وكالة الأمن القومي.
وحصل سنودن سنة 2013 على جائزة سام آدامز، ورُشح لنيل جائزة نوبل للسلام.
يعتبر سنودن هاربًا من العدالة أمام السلطات الأميركية التي تتهمه بالتجسس وسرقة ممتلكات حكومية.

 

أمريكا تعقد مهمة روسيا بتزويد أوكرانيا بدرع البيت الأبيض الصاروخي
يعيش سنودن في مكان غير معلوم بروسيا وقد حصل على بطاقة الإقامة الدائمة عام 2020، وقال وقتها إنه يعتزم التقدم بطلب للحصول على الجنسية الروسية، دون التخلي عن الجنسية الأمريكية. 

 

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا: