رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

بريطانيا تُدين إطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي

بريطانيا
بريطانيا

أعربت بريطانيا، عن إدانتها لإطلاق كوريا الشمالية لصاروخ باليستي عابر للقارات يوم السبت الماضي، في انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة، وتزامن الاختبار الصاروخي مع وصول حاملة طائرات أمريكية إلى كوريا الجنوبية للمشاركة في مناورات عسكرية مشتركة، كما يأتي قبل الزيارة المرتقبة لنائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إلى سول ضمن جولتها في آسيا.

 

اقرأ أيضًا.. المرأة الحديدية.. من هي رئيسة وزراء بريطانيا الجديدة

 

وأفادت وزارة الخارجية البريطانية في بيان نُشر على الموقع الرسمي للحكومة، أن لندن "تشجع كوريا الشمالية بقوة على تغيير مسارها والتخلي عن برامجها لإنتاج صواريخ نووية وباليسيتية بشكل نهائي وغير قابل للانعكاس ويمكن التصديق عليه".


وأضافت الوزارة أنه "لحين رؤيتنا خطوات موثوقة تجاه هذا الهدف، فإن العقوبات (الاقتصادية) يجب أن يستمر تطبيقها (ضد كوريا الشمالية)".


كان الجيش الكوري الجنوبي قد أعلن، السبت الماضي، أن كوريا الشمالية أطلقت ما يُعتقد أنه "صاروخ باليستي"، في أول تجربة من نوعها منذ يونيو العام الجاري.


وأشار مسئولون عسكريون إلى أن الجيش الكوري الجنوبي رصد إطلاق صاروخ باليستي قصير المدى قرب منطقة تايتشون، على بعد 100 كيلومتر شمالي العاصمة بيونجيانج، لافتين إلى أن الصاروخ حلق لمسافة 600 كيلومترا، على ارتفاع 60 كيلومترا.

 

من ناحية أخرى، رفعت بريطانيا الحظر عن التحطيم الهيدروليكي لاستخراج الغاز، رغم تأثير هذه العمليات على العديد من المناطق المحمية في إنجلترا.

 

وأفادت صحيفة "Guardian" البريطانية إلى أن السلطات منحت 151 ترخيصا، رغم تأكيدها أنها تهدد المواقع المهمة بيئيا.

 

وحسب الصحيفة تتعدى تراخيص التكسير على بعض أكثر المناطق المحمية بيئيا في إنجلترا، بما في ذلك المتنزهات الوطنية والمناطق الطبيعية الخلابة.

 

وذكرت أن رخص التنقيب عن البترول وتطويره من شأنها أن تسمح للشركات بمتابعة عمليات التكسير الهيدروليكي، مشيرة إلى أنها تمتد من ساري وساسكس إلى سومرست وديربيشاير ونوتنجهامشير ولانكشاير ويوركشاير.

 

وأوضحت أن ما يقرب من نصف التراخيص الممنوحة موجودة في يوركشاير، وبعضها في أجزاء من حديقة نورث يورك مورز الوطنية، بما في ذلك دائرة ريشي سوناك في ريتشموند.

وبينت أن السلطات منحت تصاريح الاستكشاف في مناطق مجاورة للحديقة الوطنية في منطقة بيك.

 

وقالت الصحيفة البريطانية إن المخاوف البيئية من التكسير الهيدروليكي تشمل مخاطر وقوع الزلازل وزيادة تلوث الهواء واحتمال تلوث المياه الجوفية، وذكرت نقلا عمن وصفتهم بـ"أصدقاء الأرض" أن هناك تأثيرات تغير المناخ من جراء إطلاق ثاني أكسيد الكربون عند حرق الغاز الصخري، وغاز الميثان، وهو غاز أقوى 25 مرة من ثاني أكسيد الكربون، ويسهم في حبس الحرارة في الغلاف الجوي.

 

وكشفت في السياق أن باحثين في جامعة مانشستر وجدوا على مدار ستة أيام في يناير 2019 في موقع التكسير Preston New Road في لانكشاير، أنه تم إطلاق 4.2 طن من الميثان، أي ما يعادل 142 رحلة جوية عبر المحيط الأطلسي.