رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خيام منى الذكية.. أكبر مشروع سعودي لخدمة ضيوف الرحمن

مشروع خيام منى الذكية
مشروع خيام منى الذكية

أطلقت المملكة العربية السعودية مشروع خيام منى الذكية لخدمة ضيوف الرحمن من الحجاج والمعتمرين، ويعتبر هذا المشروع الأكبر والأهم في مشاريع البنية التحتية التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين؛ لتحسين جودة الخدمات وفق أعلى معايير الأمن والسلامة؛ تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

 

اقرأ أيضا.. اليوم الوطني السعودي 92.. رسالة القنصل الأمريكي بجدة للمملكة

 

خيام منى الذكية

 

ونفذت حكومة المملكة تلك الخيام وفق معايير تشمل: خواص كيميائية وميكانيكية للأقمشة تجعلها مضادة للحريق، وزيادة كفاءة الخيام لمقاومة العوامل البيئية المختلفة، وزيادة عمرها الافتراضي، وذلك في إطار الجهود التي تبذلها المملكة لخدمة ورعاية ضيوف الرحمن.

 

وصنعت الخيام المطورة من أنسجة زجاجية مغطاة بمادة "التفلون" المقاومة للحرارة العالية والاشتعال، والتي ينعدم منها انبعاث الغازات السامة، لتحقيق الأمان للحجاج، كما صممت الخيام وفق أفضل تقنيات التصنيع الحديثة لتضم ممرات

تربطها ببعض، ومخارج للطوارئ وأخرى رئيسة.

 

وتستوعب الخيام الجديدة أكثر من 6 مليون حاج، وتعد بذلك أكبر مدينة للخيام في العصر الحديث؛ كونها تستقبل سنوياً هذا العدد من حجاج بيت الله الحرام لمدة لا تتجاوز 72 ساعة.

 

وتمتد الخيام في منى على مساحة تتجاوز 2،5 مليون م2، كأكبر مدينة خيام في العالم مزودة بكل وسائل الأمن والسلامة، وبمكيفات هوائية، ودورات مياه، وأماكن للوضوء وسط المخيمات، وتجهيزات توزيع الطاقة الكهربائية والمطبخ، ومكب للنفايات، وفيها شبكة لإطفاء الحريق، إضافة إلى طفايات للحريق موزعة بالممرات.