رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قطر.. معلومات عن القوات المسلحة للدولة الخليجية

قطر
قطر

 باتت دولة قطر ضمن الكلمات الأكثر بحثًا اليوم الجمعة، وذلك بعد تصريحات لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، التي أكد فيها استعداده للمشاركة في أي جلسات حوار لدعم السلام في سوريا.

 

وحول إمكان تغير موقف قطر من النظام السوري، قال إنه "يحق لكل دولة أن تقيم علاقات مع أية دولة تختارها، لكن جامعة الدول العربية قررت استبعاد سوريا لسبب وجيه"، مضيفاً أن هذا السبب "ما زال موجوداً ولم يتغير".

 

علاقة قطر بتنظيم الإخوان الإرهابي

 

في السطور التالية نلقي نظرة عن قوة الجيش القطري:

 القوات المسلحة القطرية هي القوات العسكرية في قطر. تحتفظ البلاد بقوة عسكرية متواضعة قوامها حوالي 11800 رجل من بينهم 8500 للقوات البرية و1800 للقوة البحرية و1500 للقوة الجوية. شكلت نفقات الدفاع في قطر حوالي 4.2٪ من الناتج القومي الإجمالي في عام 1993 و1.5٪ من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2010 وهو آخر عام متاح في قاعدة بيانات سيبري الإحصائية.

 

وقعت قطر أخيرًا اتفاقيات دفاع مشترك مع الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكذلك مع فرنسا في وقت سابق من عام 1994.

 

تلعب قطر دورًا نشطًا في جهود الدفاع الجماعي لمجلس التعاون الخليجي مع الدول الخمس الأخرى وهي السعودية والكويت والبحرين والإمارات وسلطنة عمان. إن وجود قاعدة العديد الجوية الكبيرة التي تديرها الولايات المتحدة وعدة دول أخرى في الأمم المتحدة يوفر مصدرا مضمونا للدفاع والأمن القومي. في عام 2008 أنفقت قطر 2.355 مليار دولار على النفقات العسكرية و2.3٪ من الناتج المحلي الإجمالي. تم تدريب القوات الخاصة القطرية من قبل فرنسا ودول غربية أخرى ويعتقد أنها تمتلك مهارة كبيرة.

 

كما ساعدوا المتمردين الليبيين خلال معركة تحرير طرابلس (2011).

 

وجد معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام

(سيبري) أن قطر كانت في عام 2010 - صاحب المركز الرابع عشر لأكبر مستورد للأسلحة في العالم. ومع ذلك كتب سيبري بأن خطط قطر لتحويل وتوسيع قواتها المسلحة بشكل كبير تسارعت. في عام 2014 تم توقيع عدة عقود من أجل شراء 62 دبابة و24 بندقية ذاتية الدفع من ألمانيا وشراء 24 طائرة هليكوبتر قتالية و3 طائرات للإنذار المبكر والتحكم من الولايات المتحدة وطائرتين صهاريجتين من إسبانيا.

 

قطر| شعارها الجديد سيف ونخلة ومركب

قطر.. معلومات عن القوات المسلحة للدولة الخليجية

 

في عام 2015 كانت قطر صاحب المركز السادس عشر لأكبر مستورد للأسلحة في العالم وفي عام 2016 كانت في المرتبة الحادية عشر وفقا لسيبري.شارك الجيش القطري في التدخل بقيادة السعودية في اليمن ضد الشيعة الحوثيين. في عام 2015 ذكرت "الجزيرة أمريكا": "تشير تقارير عديدة إلى أن التحالف الذي تقوده السعودية ضد جماعات المعارضة في اليمن هاجم المدنيين بشكل عشوائي واستخدم قنابل عنقودية في مناطق مأهولة بالسكان المدنيين مما يشكل انتهاكا للقانون الدولي". قتل العديد من المدنيين وتدمرت الآن أجزاء كبيرة من البنية التحتية في هذه المنطقة. تعرضت المستشفيات للقصف من قبل السعوديين والذين يعملون معهم.