رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

قطر| شعارها الجديد سيف ونخلة ومركب

شعار قطر
شعار قطر

 تصدرت دولة قطر مؤشرات البحث على جوجل خلال الساعات الماضية، على غرار تغيير النسخة المطورة الخامسة من شعار الدولة.

 

اقرأ أيضًا.. الرئيس الروسي ينجو من محاولة اغتيال

 

قطر:

 دشنت دولة قطر النسخة المطورة الخامسة من شعار الدولة، ويعد هذا التعديل هو الرابع منذ أول شعار للبلاد الذي تم إقراره عام 1976.

 

 وأفاد مكتب الاتصال الحكومي، أن الشعار الجديد، كـ"هوية بصرية" تستمد مكوناتها من ثقافة وتقاليد الشعب الأصيل".

 

أهداف الشعار الجديد:

 يحمل الشعار الجديد أهدافًا عدة، أبرزها تنظيم العمليات الاتصالية بهوية بصرية موحدة، وإبراز وترسيخ الهوية المؤسسية للدولة محليًا وإقليميًا ودوليًا، متعهدًا بتوفير جميع الأصول المطلوبة للوزارات من خلال منصة رقمية موحدة.

 

الهوية البصرية:

 وفقًا لموقع الهوية البصرية، أن الهوية الجديدة تسعى لتعزيز ثقة الشعب في الدولة وذلك من خلال استحداث نظام وطني موحد للهوية البصرية، لجميع الوزارات والهيئات الحكومية.

 

 يأتي إطلاق الهوية الجديدة، قبل نحو 9 أسابيع من انطلاق بطولة كأس العالم 2022، وهي المناسبة الكبرى التي تستعد لها الدولة الخليجية بعشرات المشروعات الكبرى في البنية التحتية والثقافية والاقتصادية استعداداً لاستضافة الحدث العالمي البارز، والجماهير من مختلف الدول.

 

ويعتبر  الهوية المطورة في نسختها الخامسة سمحت باستخدام 4 ألوان رئيسية بحسب ظرف استخدام الشعار، هي الأدعم (العنابي) والذهبي والأبيض والأسود، و4 ألوان ثانوية سمتها الأزرق الداكن بـ5 درجات، والنخيل - أخضر بـ5 درجات-، والبحر - أزرق بـ5 درجات- والشروق - أصفر بـ5 درجات.

 

مراحل تطوير شعار قطر:

  بعد 46 عامًا، قررت دولة قطر  تغيير شعارها، وبرزت الرموز الأربعة لتلغي جميع العناصر الأخرى وتتسيد الشعار من دون منافس وبلون واحد فقط هو العنابي، في نسخته المطورة الخامسة التي شهدت تحسينًا لافتًا في رسم أشكال العناصر الأربعة المكونة للشعار.

 

 

 وأفادت مكتب الاتصال الحكومي، عبر حسابها على تويتر، من خلال مقطع فيديو يظهر تطور تصميم شعار دولة قطر، ابتداءً من عام 1966، ثم تطويره عام 1973، مرورًا بالتطور الثالث عام 1976، وصولا للتطوير الأخير والشكل الذي تم تدشينه اليوم.

 

عناصرالشعار:

 يتكون الشعار الجديد من الرموز الأربعة الجديدة

وهي عبارة عن: "شجر النخيل، المركب، السيف، البحر"، وسيتم تطبيق الهوية البصرية المطورة الجديدة، لتشمل جميع المؤسسات والهيئات الحكومية وسفارات الدولة بالخارج.

 

رمز النخلة:

 رمز النخلة، يدل على الاهتمام العميق الذي يوليه القطريون قيادةً وشعبًا لأشجار النخيل، التي بدورها ترمز للسخاء والعطاء والكرم.

 

 رمز السيف:

 بينما رمز السيف، قد عاد سريعًا إلى وضعه بعد ثلاثة أعوام في عام 1976م، لتستمر نحو نصف قرن، وبينما سيطر اللونان الأبيض والعنابي على الشعارات الثلاثة الأولى، جاء الشعار المطور في نسخته الرابعة ليشمل 5 ألوان أساسية، هي الأبيض والعنابي، والأخضر والأزرق والأصفر.

 

رمز المركب:

 يأتي اعتماد رمز المركب في الشعار، تمثيلاً لأول مركب تقليدي يعمل بالمحرك في تاريخ الدولة، وأطلق عليه أسم “فتح الخير” تيمنًا بجلب الخير وقد بني عام 1900 وتعود ملكيته للشيخ حمد بن عبدالله آل ثاني.

 

رمز البحر:

 أما رمز البحر في الشعار، فيأتي كأحد أبرز رموز التراث القطري، إذ يعد الإبحار وصيد الأسماك واللؤلؤ ركيزة للاقتصاد القطري.

 

 ورسمت الأمواج باستخدام الأطراف المسننة الـ 9 لعلم الدولة والتي تمثل قوة البحر، واقتصر عدد خطوط الأمواج على 3 فقط وهو يدل على أن المياه تحيط بقطر من 3 جهات.

 

وأطلقت قطر خطًا جديدًا سمته خط "لوسيل" يستند إلى المخطوطات الأصلية المكتوبة بخط يد المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني.

 

شعار قطرشعار قطرشعار قطر

لمزيد من الأخبار العالمية اضغط هنا