رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

محمد الحلبوسي رئيسًا لمجلس النواب العراقي للمرة الثانية

محمد الحلبوسي
محمد الحلبوسي

 انتخب النواب العراقيون، الأحد، محمد الحلبوسي، (37 مقعدًا لكتلته) رئيسًا لمجلس النواب العراقي للمرة الثانية.

 

اقرأ أيضًا.. رئيس مجلس النواب العراقي يصل الكويت في زيارة رسمية

 

ووقعت مشادات عنيفة داخل البرلمان العراقي الذي عقد جلسته الأولى الأحد بعد الانتخابات النيابية، وسادت فوضى تعرض خلالها رئيس الجلسة "لاعتداء" نقل على أثره إلى المستشفى، وفق ما ذكرت شخصيات شاركت في الجلسة لوكالة فرانس برس.

 

وكانت الجلسة التي ترأسها النائب الأكبر سنًا محمود المشهداني (73 عامًا)، قد بدأت بقسم النواب الجدد اليمين. ثم فتح باب الترشح لرئاسة مجلس النواب التي يشغلها عرفا سني، قبل أن تندلع مشادات بين النواب وتسود الفوضى.

 

وحصد التيار الصدري 73 مقعدًا في البرلمان، وفق النتائج الرسمية. ولم يكن في الإمكان التأكد من عدد النواب الذين انضموا الى "الإطار التنسيقي".

 

وأكد النائب رعد الدهلكي من كتلة "تقدّم" برئاسة حلبوسي،  أن "مشادات حصلت ووقع تدافع بين الكتلة الصدرية والإطار التنسيقي حول أحقية أحدهما بأنه الكتلة الكبرى". 

 

ويفترض أن ينتخب البرلمان بعد

جلسته الأولى، خلال 30 يومًا رئيسًا جديدًا للجمهورية الذي عليه بدوره أن يكلّف رئيسًا للحكومة خلال 15 يومًا من تاريخ انتخابه، يكون مرشح "الكتلة النيابية الأكبر عددًا" وفق الدستور. واعتبارًا من يوم تكليفه يكون أمام الرئيس الجديد للحكومة 30 يومًا لتشكيلها. 

 

ويبلغ عدد النساء في البرلمان الجديد 95، فيما كان في البرلمان السابق 75.

 

ويضمّ البرلمان أيضًا كتلتين من المستقلين الأولى تضم 28 نائبًا من حركة امتداد المنبثقة من الحركة الاحتجاجية وحركة الجيل الجديد الكردية، والثانية تضمّ تسعة نواب من كتلة "إشراقة كانون" ومستقلين. ومعظم هؤلاء يدخلون البرلمان للمرة الأولى.


تابع المزيد من الأخبار العربية والعالمية عبر alwafd.news